اخبار العراق الان

رئيس جيبوتي أول زعيم بالقارة يلتقي المفوض الجديد للاتحاد الإفريقي

رئيس جيبوتي أول زعيم بالقارة يلتقي المفوض الجديد للاتحاد الإفريقي
رئيس جيبوتي أول زعيم بالقارة يلتقي المفوض الجديد للاتحاد الإفريقي

2017-03-18 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول


أديس ابابا/محمد توكل/ الأناضول
التقى رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، اليوم الجمعة، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، بمقر الاتحاد في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، في لقاء هو الأول للأخير بزعيم إفريقي منذ توليه المنصب الثلاثاء الماضي.

وقال السفير الجيبوتي لدى إثيوبيا محمد إدريس، في تصريحات للأناضول، إن اللقاء تطرق إلى تعزيز التعاون ودور الاتحاد الإفريقي في حل النزاعات والأزمات في القارة.

وأشار السفير إلى أن الرئيس الجيبوتي، هنأ "فكي" على توليه المنصب، مؤكدا وقوف جيبوتي إلى جانبه في جهوده للإصلاحات الكبيرة التي يسعى لتحقيقها في الاتحاد الإفريقي.

وقال إن اللقاء تناول كذلك الوضع في منطقة القرن الإفريقي وخاصة الصومال، مشيداً بجهود الاتحاد الإفريقي في تحقيق السلام والاستقرار في الصومال.
ووصل عمر جيله، أديس أبابا أمس الخميس، في زيارة رسمية (غير معروف مدتها) هي الثانية له لإثيوبيا منذ تسلمه مقاليد الحكم عام 1999.

وفي سياق متصل، كشف مصدر دبلوماسي إفريقي مطلع للأناضول، فضل عدم نشر اسمه، أن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي سيزور العاصمة الصومالية مقديشو غدا السبت.

وقال المصدر، إن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي سيلتقي بالرئيس الصومالي الجديد محمد عبدالله فرماجو.

ولفت المصدر إلى أن "فكي" سينقل تضامن الاتحاد الإفريقي مع الصومال في مواجهة الجفاف والإرهاب.

ووصف المصدر الزيارة بـ"التاريخية" لأنها أول زيارة خارجية له منذ استلامه رئاسة المفوضية الثلاثاء الماضي.
وتشهد الصومال منذ سنتين، أزمة جفاف حادة ضربت معظم الأقاليم في البلاد، اشتدت وطأتها مؤخراً، مما دفع الآلاف من الصوماليين إلى النزوح نحو المدن الكبيرة.

وحذرت المنظمات الأممية من انزلاق الوضع في الصومال، إلى أتون مجاعة حقيقة مثل التي ضربت القرن الأفريقي عام 2011 وأدت إلى مقتل نحو 260 ألف صومالي.