اخبار العراق الان

تحقيق لوكالة دولية يتهم المالكي: بفعلته هذه اسقط الموصل

تحقيق لوكالة دولية يتهم المالكي: بفعلته هذه اسقط الموصل
تحقيق لوكالة دولية يتهم المالكي: بفعلته هذه اسقط الموصل

2017-06-12 00:00:00 - المصدر: الزمان برس


نشرت رويترز للانباء، تقريرا كشف عن أن القادة السياسيين لم يتوقعوا سقوط الموصل، فيما عجزت القوى الأمنية المرابطة هناك عن التعامل مع الموقف، وفيما لفتت الى ان المالكي شن حملة لتطهير الجيش من السنة والكرد، اكدت انه بفعلته هذه خلق تمردا جديدا في ذلك الوقت.

وكشف تحقيقٌ رويترز أن 100عربة وأكثر من 400 عنصر من داعش، عبروا إلى الموصل عصر الثامن من حزيران، ووقتها نشطت الخلايا النائمة داخل المدينة، التي تتمثل بـ"جيش المجاهدين" السلفي و"جيش رجال الطريقة النقشبندية" بقيادة عزت الدوري و"تنظيم أنصار السنة" الجهادي الذين كانوا قد عينوا مسؤولين محليين للواحدات الإدارية قبل السقوط، بحسب خبير أمني.

التحقيق يشير أيضاً إلى حقائق صادمة بشأن عدد القوات والتجهيزات العسكرية، فخط الدفاع الأول المتشكل من اللواء السادس بالفرقة الثالثة ضم حوالي 500 مقاتل فقط، وكانت تعوزه الأسلحة والذخائر، بسبب نقل مشاةٍ ومدرعاتٍ ودباباتٍ إلى الأنبار.

كما أن أعداد الشرطة والجيش لم تزد على 10 آلاف جندي، رغم أن الموصل تحتاج إلى 25 ألف عنصر، ولم يتبق أية دبابات بحسب قائد شرطة المحافظة السابق مهدي الغراوي.

في إحدى نقاط الدخول كان عدد الجنود ليلة السادس من حزيران 40 جنديا فقط، وفي كتيبة 17 تموز لم يبق سوى رشاش واحد.

ويشير التحقيق إلى أن الفترة بين عامي 2009 و2010 شهدت تحسنًا في الواقع الأمني وتعاطي المحافظة مع الواقع السياسي، لكن حملة قام بها رئيس الوزراء السابق نوري المالكي لتطهير قيادات الجيش من السنة والكرد خوفاً من غدرهم، خلقت تمرداً جديداً في المحافظات السنية استغله داعش ليكسب تعاطفا محليا، بحسب التحقيق.

وضمن الحملة عين المالكي مجموعة من القادة الذين استعْدَوُا السنة، من بينهم الغراوي الذي عين فيما بعد قائدًا للعمليات عام 2011.

كما كشف التحقيقُ أيضًا رفْض المالكي طلبًا من رئيس الإقليم مسعود بارزاني بإرسال قوة من البيشمركة للتصدي للتنظيم، رغم محاولات دبلوماسيين أميركيين التوسط في وضع ترتيبات مقبولة للمالكي الذي ظل على ارتيابه في نوايا الكرد، وفقا لرويترز.