اخبار العراق الان

معصوم يضرب المالكي: التحول لحكومة الاغلبية صعب ولابد من الانتقال للمواطنة

معصوم يضرب المالكي: التحول لحكومة الاغلبية صعب ولابد من الانتقال للمواطنة
معصوم يضرب المالكي: التحول لحكومة الاغلبية صعب ولابد من الانتقال للمواطنة

2017-06-12 00:00:00 - المصدر: الزمان برس


اعتبر رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الاثنين، ان التحول لحكومة الاغلبية "صعب"، مشددا على ضرورة الانتقال للمواطنة، فيما اشار الى ان العراق سيضغط على تركيا بعد تحرير الموصل لسحب قواتها من اراضيه.

وقال معصوم في مقابلة مع صحيفة "الحياة اللندنية"، ان "هناك صعوبة في التحول الى حكومة الغالبية، لأن التركيبة العراقية هي ثلاثية في شكل خاص شيعة سنة كرد"، مشددا على ضرورة "الانتقال من هذا التوزيع أو تحديد الانتماء الى المواطنة".

واضاف "عندما يبنى العراق على أساس المواطنة آنذاك كل شيء ممكن، فمن الممكن تشكيل أحزاب كبيرة ومجموعة في الحكم ومجموعة في المعارضة"، مشيرا الى ان "الان من هو في المعارضة يقول أنا مهمش وقد يذهب للقتال".

ولفت معصوم الى اهمية الانتقال للمواطنة خلال 8 سنوات أو 12 سنة القادمة وليس البقاء على أساس الانتماء".

واعتبر نائب رئيس الجمهورية رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، في وقت سابق، أن المخرج الوحيد للتحديات التي تعصف بالبلاد تشكيل حكومة الاغلبية السياسية.

وبشأن تواجد القوات التركية في العراق، اكد معصوم ان "هناك قوات تركية متواجدة في العراق منذ زمن النظام السابق، بحسب اتفاقية بين الدولتين"، موضحا ان "هذه الاتفاقية انتهت".

وتابع ان "دخول القوات التركية الى منطقة بعشيقة بعمق نحو 100 كلم تقريباً، غير معقول"، موضحا "عند الانتهاء من تحرير الموصل سنمارس ضغوطات كثيرة على تركيا لتسحب هذه القوات".