اخبار العراق الان

آلاف العراقيين يطالبون بمحاسبة المالكي لتورطه بمجزرة سبايكر

آلاف العراقيين يطالبون بمحاسبة المالكي لتورطه بمجزرة سبايكر
آلاف العراقيين يطالبون بمحاسبة المالكي لتورطه بمجزرة سبايكر

2017-06-15 00:00:00 - المصدر: الزمان برس


طالب آلاف المتظاهرين من أنصار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، مساء الأربعاء، بمحاسبة نوري المالكي "نائب رئيس الجمهورية الحالي"، رئيس الوزراء السابق، بتهمة المسؤولية عن مقتل أكثر من 1700 من طلبة كلية القوة الجوية بمحافظة صلاح الدين شمالي البلاد على يد مسلحي تنظيم داعش قبل 3 سنوات، والمعروفة بـ"مجزرة سبايكر".

المطالبة جاءت خلال تشييع رمزي لـ1700 نعش حملها أنصار الصدر في ساحة التحرير وسط بغداد إحياءً للذكرى الثالثة لمجزرة سبايكر.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: نطالب القضاء العراقي بمحاسبة كل من ورد اسمه في نتائج تقرير التحقيق بمجزرة سبايكر وعلى رأسهم نوري المالكي الذي كان حينها يشغل منصب القائد العام للقوات المسلحة.

وارتكب تنظيم داعش "مجزرة" بحق نحو 1700 طالب وعسكري في الكلية العسكرية المعروفة باسم "سبايكر" بمحافظة صلاح الدين في حزيران 2014، عندما اجتاح التنظيم الارهابي شمالي وغربي العراق.

وأطلق مسلحو داعش النار عليهم من مسافات قريبة في العراء أو على ضفاف نهر دجلة، ومن ثم كانوا يرمون جثثهم في النهر أو يدفنوها في مقابر جماعية، بحسب مشاهد فيديو نشرها التنظيم على الإنترنت.

ونفذت السلطات العراقية في 21 آب الماضي، حكم الإعدام بحق 36 مداناً من مرتكبي "مذبحة سبايكر" داخل سجن الناصرية المركزي في محافظة ذي قار جنوب شرقي البلاد.

وأعلنت الحكومة العراقية العام الماضي استخراج رفات أكثر من 1000 من ضحايا مجزرة سبايكر، بمقابر جماعية عثر عليها في منطقة القصور الرئاسية في تكريت.