اخبار العراق الان

بسبب عمل اقليم كردستان.. هل سيطيح التركمان برئيس مجلس محافظة كركوك "قضائياً"!

بسبب عمل اقليم كردستان.. هل سيطيح التركمان برئيس مجلس محافظة كركوك
بسبب عمل اقليم كردستان.. هل سيطيح التركمان برئيس مجلس محافظة كركوك "قضائياً"!

2017-07-04 00:00:00 - المصدر: زوراء


العراق/ بغداد

كشف الممثل القانوني لمجلس محافظة كركوك، الثلاثاء، عن تأجيل جلسة محاكمة رئيس المجلس ريبوار طالباني في قضية رفع علم إقليم كردستان في المحافظة الى الـ24 من الشهر الجاري.

وكان رئيس مجلس محافظة كركوك قد تلقى في 15 حزيران الماضي، تبليغا من محكمة القضاء الإداري للحضور أمامها على خلفية دعوى بخصوص رفع العلم العراقي.

وكان أعضاء المجموعة التركمانية في مجلس المحافظة قد رفعوا دعوى قضائية ضد قرار رفع علم كردستان في كركوك.

وصوت مجلس محافظة كركوك في 28 آذار الماضي، وبالأغلبية على رفع علم إقليم كردستان الى جانب العلم العراقي في المحافظة، لكن مجلس النواب رفض القرار ووجه مجلس كركوك بالعدول عنه.

وقال الممثل القانوني لمجلس محافظة كركوك كاروان عثمان، إنه "تم تأجيل محاكمة رئيس مجلس المحافظة ريبوار طالباني بقضية رفع علم كردستان الى جانب العلم العراقي الى 24 من الشهر الجاري"، مؤكداً ان "نقابة المحامين في اقليم كردستان ابدت استعدادها لإرسال محامين في الجلسة المقبلة".

واضاف ان "فريق الدفاع عن رئيس المجلس البالغ عدده ثلاثة محامين، قدم لائحة اعتراضات ودفوعات الى محكمة كركوك على القضية المقدمة من قبل اعضاء المجموعة التركمانية في مجلس المحافظة على قرار رفع علم اقليم كردستان الى جانب العلم العراقي في الابنية الحكومية لكركوك"، معتبراً ان "هذه الدعوى من اختصاص المحكمة الاتحادية وليس من اختصاص محكمة القضاء الاداري".

وبين ان "المحكمة استمعت الى لائحة الاعتراضات والدفوعات المقدمة من فريق الدفاع وعلى اثرها تم تأجيل الجلسة الى 24 من تموز الجاري لغرض التدقيق".

وتابع عثمان "إننا طلبنا رد الدعوى لأن الخصم هم اعضاء المجموعة التركمانية في مجلس محافظة كركوك مستندين إلى قوانين يقولون انها مخالفة للدستور"، مشيراً الى ان "القضايا التي تخالف الدستور يتم النظر بها من قبل المحكمة الاتحادية وليس الادارية".

وأشار الى أن "نقابة المحامين في كردستان ابدت تعاونها لارسال عدد من اعضائها للدفاع عن رئيس مجلس كركوك في الجلسة المقبلة".

وفي سياق متصل، أبدى أعضاء من مجلس المحافظة ورؤساء عشائر، مساندتهم لرئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني، بخصوص قرار رفع العلم الكردستاني، بحسب بيان لمكتب طالباني.

وقال البيان إن "طالباني زار رؤساء عشائر ورجال دين في محافظة كركوك وابدوا دعمهم ومساندتهم لكافة القرارات التي تصب في خدمة أبناء المحافظة ومنها قرار رفع العلم الكردستاني إلى جانب العلم العراقي"، مؤكدين أنه "تحت راية العلم الكردستاني وبتضحيات قوات البيشمركة الأبطال مع باقي الأجهزة الأمنية يعيش أبناء محافظة كركوك بكافة مكوناتهم وقومياتهم بأمن وأمان".