اخبار العراق الان

المالكي: التلويح بالاستفتاء سيعقد المشهد السياسي

المالكي: التلويح بالاستفتاء سيعقد المشهد السياسي
المالكي: التلويح بالاستفتاء سيعقد المشهد السياسي

2017-07-15 00:00:00 - المصدر: زوراء


بغداد/ أكد نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، السبت، ان التلويح بتنظيم استفتاء لتقرير المصير باقليم كردستان في المرحلة الراهنة، سيؤدي الى تعقيد المشهد السياسي في البلاد، وفيما رحب بإقامة المؤتمرات داخل البلاد، رفض "حضور المطلوبين للقضاء فيها".

وجدد المالكي خلال لقائه الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، موقفه الرافض من تدخلات بعض الدول في الشأن الداخلي للبلاد ومحاولة التأثير على العملية السياسية فيه.

وقال بيان صادر عن مكتبه الاعلامي ان "المالكي بحث مع يان كوبيش، ضرورة اجراء الانتخابات التشريعية المقبلة في موعدها الدستوري"، مشيرا الى ان "التلويح بتنظيم استفتاء اقليم كردستان في المرحلة الراهنة، سيؤدي الى تعقيد المشهد السياسي في البلاد".

واوضح البيان انه "جرى خلال اللقاء بحث مستجدات الاوضاع السياسية والأمنية، والانتصارات التي حققتها القوات المسلحة والحشد الشعبي في مدينة الموصل وإلحاق الهزيمة بعصابات داعش الارهابية، بالاضافة الى عدد من القضايا الدولية والإقليمية".

واكد المالكي على ان "مرحلة ما بعد داعش تستدعي التأسيس لمرحلة جديدة تدعم استكمال عملية البناء وإعادة الخدمات للمناطق المحررة وباقي مدن البلاد"، داعيا الى "ضرورة الابتعاد عن النهج المتشنج في معالجة الإشكاليات التي تواجهها العملية السياسية"، محذرا من محاولات تمدد البعض على الاراضي المحررة تحت ذرائع مختلفة".