المتحدث بإسم حركة النجباء لـ (NNC): امريكا دعمت كردستان"سرا" ومعصوم يعيش "مرحلة القومية"

خاص/ المركز الخبري الوطني (NNC):اكد المتحدث بإسم حركة النجباء هاشم الموسوي، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة الامريكية دعمت كرستان ومشروعها الخاص بالاستفتاء والانفصال بشكل سري، فيما انتقد دور رئيس الجمهورية فؤاد معصوم واصفا اياه بانه يعيش مرحلة القومية. وقال الموسوي، لـ "المركز الخبري الوطني" "نحن لانتمسك بشيء عاطفيا او خارج عن السياقات الدولية على اعتبار انه يتوافق مع الدستور"، مبينا "نحن لسنا تجار حروب ونرفض أن تكون هناك حرب بين مكونات الشعب العراقي". واضاف الموسوي، أن "اللجوء الى الحرب الاهلية ولغة التصعيد والعمل وفق الاهواء امر غير ممكن كي لانخرج عن الاجماع الوطني والشرعي". وبين أن "خطبة المرجعية الاخيرة كانت شاملة وخارجة عن الانتماء المذهبي وطالبت بحقوق جميع العراقيين"، مشيرا الى أن "حكومة كردستان لاتؤمن بالدستور ولا الشراكة الحقيقية والصرخات الدولية الرافضة للإستفتاء". واشار الى انه "كان من الاولى لاقليم كردستان تأجيل الاستفتاء على اعتبار ان البلد يمر بظرف استثنائي وحرب ضد الارهاب الذي لم يستثني احدا من اعماله وبشاعته". واعتبر أن "عودة الكرد الى المطالبة بلغة الحوار تزامنا مع تمسكهم بالاستفتاء سببه أنهم لم يجدوا اجراءات عاطفية او صورية من قبل الحكومة بل وجدوا ردة فعل قوية تمثلت بالاجراءات القانونية التي قام بها رئيس الوزراء حيدر العبادي، ولم يصمدوا امامها". وفيما يخص الدولي للأقليم اكد الموسوي، أن "الولايات المتحدة دعمت الاقليم بقراراته بشكل سري"، معتبرا أن "رئيس الجمهورية يعيش مرحلة القومية والانتماء الجغرافي بدل من أن يكون رئيسا لكل العراقيين وقومياتهم وطوائفهم، فيما انتقد من يسمي ذلك بالوسطية من قبله".