
خاص/ المركز الوطني الخبري
اكدت لجنة المرحلين والمهجرين النيابية, الخميس, وجود مبالغات في التقدير بشأن العدد الحقيقي للنازحين في إقليم كردستان, مشيرا إلى أن ما تبقى لا يتجاوز الـ 500 الف بعد تحرير محافظات الانبار وصلاح الدين والموصل وديالى.
وقالت عضو اللجنة نهلة الهبابي في تصريح لـ"المركز الخبري الوطني"، إن "التقديرات من قبل بعض السياسيين بشان الاعداد الحقيقة للنازحين في اقليم كردستان مبالغ فيها جدا ولا سيما بعد تحرير الانبار وديالى وصلاح الدين وكركوك والموصل".
واضافت أن "اغلب سكان تلك المحافظة عادوا اليها بعد التحرير باستثناء عوائل الدواعش او المتورطين في الجرائم الارهابية او من تهدم منزله"، مبينة أن "العدد الحقيقي لا يتجاوز الـ 500 الف مواطن كحد اعلى ".
ودعت الهبابي الحكومة الى "حسم ملف المطلوبين للقضاء وعوائل الدواعش ومن تهدم منزله بشكل سريع لانهاء الملف بشكل تام".