قال مسؤول كبير في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ان مقاتلي البيشمركة التابعين لحزبه تلقوا اوامر صارمة بعدم إطلاق النار على القوات العراقية.
الى ذلك اعلن مجلس امن اقليم كردستان، الاثنين، ان القوات العراقية تقدمت للاستيلاء على حقول النفط في كركوك.
وقال المجلس في بيان نشر على موقعه الرسمي على تويتر ان "القوات العراقية بدأت بالتقدم من ناحية تازة في محافظة كركوك".
واضاف المجلس ان "ذلك جاء بهدف الاستيلاء على حقول النفط بالمحافظة".
وافاد مصدر امني، امس الاحد، بأن مئات العجلات والمدرعات التابعة للقوات الامنية توجهت الى كركوك، مبينا ان هذه القوات انتشرت حول محاور المحافظة.
ودعا محافظ كركوك نجم الدين كريم، الاثنين، اهالي المحافظة الى الدفاع عن مدينتهم.
وقال كريم في تصريح لعدد من وسائل الاعلام خلال تجواله في المحافظة "اننا سندافع عن مدينتنا".
ودعا كريم ابناء المحافظة الى "حمل السلاح والدفاع عن مدينتهم".