قال الزعيم الكردي مسعود بارزاني إنه غير نادم على اجراء الاستفتاء الذي حظي بتأييد الاغلبية الكاسحة من شعب كردستان للاستقلال عن العراق، مشيرا في الوقت نفسه الى أن الكرد بحاجة الى اعادة تقييم للعلاقة مع واشنطن. وأجرى اقليم كردستان استفتاء الاستقلال قبل نحو شهرين غير أن واشنطن لم تقف الى جانب الكورد في تطلعاتهم بل دعمت سياسات بغداد كما يقول القادة في الاقليم. وصوت نحو 93 بالمئة لصالح الاستقلال عن العراق. وقال بارزاني في مقابلة مع راديو (إن.بي.آر) الامريكي "أنا فخور جدا بالنتيجة وفخور جدا لأننا منحنا شعب كردستان فرصة للتعبير عن رأيه". وتابع "لست نادما على ذلك". وحينما سئل عن الموقف الامريكي قال بارزاني إن الطريقة التي تعاملت بها واشنطن مع ملف الاستفتاء لم تترك انطباعا ايجابياً على الرأي العام في كردستان تجاه امريكا. وقال إن ثقة شعب كردستان بالولايات المتحدة "قد انخفضت وتتناقص يوما بعد آخر". والتزمت واشنطن الحياد، إن لم يكن الوقوف الى جانب بغداد، حينما هاجم الجيش العراقي والحشد الشعبي المناطق المتنازع عليها لاسيما كركوك الشهر الماضي. وقال بارزاني، في اشارة الى بغداد، "إنهم استخدموا الاسلحة الامريكية ودبابات ابرامز ومعدات امريكية اخرى كان يفترض استخدامها ضد داعش.. لكنهم استخدموها ضد الشعب.. وظل الامريكيون صامتين". وزاد "لم يكن ذلك متوقعا". يشار الى ان بارزاني رفض الترشح مرة اخرى لرئاسة اقليم كردستان بعدما تولى منصبه لمدة 12 عاما ازدهر فيها الاقليم على نحو غير مسبوق.
بارزاني في اول مقابلة له بعد استفتاء كردستان