اخبار العراق الان

وفد كوردستان في ميونخ يلتقي بوفود بريطانيا والسويد

وفد كوردستان في ميونخ يلتقي بوفود بريطانيا والسويد
وفد كوردستان في ميونخ يلتقي بوفود بريطانيا والسويد

2018-02-18 00:00:00 - المصدر: باسنیوز


بحث الحوار مع بغداد ومستجدات المنطقة ...

يستمر وفد حكومة إقليم كوردستان في مؤتمر ميونخ للأمن، بإجراء لقاءات واجتماعات مكثفة مع ممثلي الدول المشاركة، وتباحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك وقضايا المنطقة والإقليم.

فقد اجتمع وفد حكومة كوردستان برئاسة نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء الإقليم، مساء السبت، مع ألستر بيرت وزير الدولة البريطاني للتنمية وشؤون الشرق الأوسط والوفد مرافق له.

وخلال الاجتماع، أكد بيرت على أهمية علاقات بريطانيا وإقليم كوردستان وثمن عالياً دور وتضحيات البيشمركة في الحرب على الإرهاب، كما عبر عن ارتياحه لاجتماعات نيجيرفان بارزاني وحيدر العبادي والحوار بين أربيل وبغداد من أجل حل المشاكل بين الجانبين، وفق بيان لحكومة الإقليم.

من جانبه شكر بارزاني بريطانيا على مساعداتها التي قدمتها لإقليم كوردستان في فترة الحرب ضد داعش، وعرض نبذة عن الحوار الجاري مع الحكومة العراقية، معبراً عن أمله في أن تسفر عن نتائج إيجابية تخدم مصالح الجميع وتتفق مع الدستور العراقي.

كما تطرق الجانبان إلى مؤتمر إعادة إعمار العراق، وعودة النازحين إلى ديارهم وتوفير الأمان والخدمات لهم، والانتخابات العراقية وانتخابات إقليم كوردستان، والوضع الاقتصادي وتشجيع الاستثمار في العراق وإقليم كوردستان.

وأيضاً مساء السبت، اجتمع وفد كوردستان مع بيتر هولتكفيست، وزير الدفاع السويدي والوفد المرافق له.

وبحث الجانبان الحرب على داعش، وأسباب ظهور التنظيم، ومرحلة ما بعد داعش وكيفية التعامل مع هذه المرحلة، ومسألة النازحين واللاجئين والسبل الكفيلة بإعادتهم إلى مواطنهم الأصلية بعد تهيئة الأجواء من الناحية الأمنية وتأمين الخدمات.

كما تناول اللقاء الحوار بين أربيل وبغداد وعبر الجانبان عن أملهما في أن تتوصل المباحثات إلى نتائج جيدة تكون في مصلحة كافة الأطراف.

وأعرب نيجيرفان بارزاني عن شكره للحكومة والشعب السويديين للدعم والتعاون الذي قدموها من الناحية العسكرية والإنسانية لإقليم كوردستان، وعرض لمحة عن الحوار مع بغداد وتطوراته، معرباً عن أمله في إيجاد الحلول للمشاكل القائمة بموجب الدستور العراقي.

كما بحث الجانبان مخاطر الإرهاب على العالم والتنسيق والتعاون الدولي للقضاء على هذه التهديدات والمخاطر التعامل معها من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفكرية، وأوضاع المنطقة والشرق الأوسط عموماً.