اصدر نوري المالكي نائب رئيس الجمهورية بيانا عاجلا بشأن ازمة المياه وسد اليسو التركي، فيما دعا الى التحرك السريع مع انقرة لإنهاء أزمة المياه. المالكي قال في بيان ان "نتابع بقلق شديد خطر إجراءات الحكومة التركية وتسببها بشحة المياه نتيجة بناء السدود على حساب حياة العراقيين"، مبينا انه "رغم كل النداءات والمفاوضات تصر تركيا على سياسة الأضرار بالعراق". واضاف ان "ما يتعرض له بلدنا الْيَوْمَ من أزمة مائية كبيرة وموت الاراضي الخصبة وجفاف المسطحات المائية، يستدعي من الحكومة تحمل مسؤولياتها ومواصلة التحرك السريع مع تركيا والمنظمات الدولية لوضع العلاجات المطلوبة"، داعيا الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي والامم المتحدة ودول الجوار والدول الصديقة الى "وضع حد لمؤامرة تدمير العراق اقتصاديا وحيويا، وتعطيش العراقيين". وطالب المالكي تركيا بـ"اعادة النظر بمواقفها ازاء العراق"، مشددا على "ضرورة ان تبادر الحكومة ومجلس النواب والكتل السياسية على ارسال رسالة واضحة الى السلطات في تركيا بانها بعملها هذا تمهد لايجاد حالة نزاع وصراع بين البلدين الجارين، لا نريد لها ان تكون". واكد ان "على وزير الموارد المائية ان يتعامل مع الأزمة بحكمة وعلاجات واقعية، وان يتخذ إجراءات احتياطية بديلة تخفف من حدة الأزمة وتداعياتها الكارثية"، داعيا "العراقيين جميعا بكل انتماءاتهم ومنظمات المجتمع المدني الى التعامل مع المشكلة بمسؤولية والتصرف بحنكة وروية وايجاد المناخات المناسبة بين المحافظات للتعاون والتشاور للخروج بمواقف موحدة ازاء ذلك". وخلال اليومين الماضيين بدأت آثار ملء سد اليسو التركي تظهر على نهر دجلة في العاصمة بغداد ومدينة الموصل الشمالية، بانخفاض مناسيب المياه إلى حد كبير، وهو ما أثار رعب المواطنين من جفاف سيضرب مناطقهم ومحاصيلهم الزراعية. واعلن رئيس البرلمان سليم الجبوري، اليوم السبت، عن عقد جلسة طارئة يوم غد لمناقشة ازمة المياه، مبينة ان الجلسة ستعقد بحضور ثلاث وزراء بينهم وزير الموارد المائية. الى ذلك أفاد مصدر حكومي في اقليم كردستان، السبت، بقيام ايران بقطع مياه نهر الزاب الصغير عن الاقليم. ونقلت وسائل إعلام كردية عن مدير مشروع مياه الشرب في مدينة قلعة دزة التابعة لمحافظة السليمانية زانا عثمان، قوله ان اهالي المنطقة بصدد انشاء سد صغير على النهر لمعالجة مشكلة انخفاض منسوب المياه، مبينا ان ايران قطعت قسما كبيرا من مياه نهر الزاب الصغير الاستراتيجي عن طريق سد "كولسة" في ايران. وأوضح عثمان، ان "الاهالي بصدد القيام بانشاء سد صغير على النهر لتأمين مياه الشرب للقضاء"، داعياً "الاهالي الى الاقتصاد في استخدام مياه الشرب لوجود احتمال بقطع المياه". ويعاني العراق منذ سنوات انخفاض معدلات المياه المتدفقة على مناسيب نهري دجلة والفرات، من الجارتين تركيا وإيران، وحذرت الحكومة العراقية من تداعياته على مياه الشرب والزراعة، وتتأهب لدخول حرب مياه ضدهما بدعوى قيامهما بشكل متزامن بقطع عدد من روافد دجلة والفرات وتقليل حصة بغداد من مياه النهرين. شاهد السد التركي:

شاهد الفيديو على يوتيوب
شاهد ايضا:
شاهد الفيديو على يوتيوب