اخبار العراق الان

كأس العالم من الألف للياء (27) | ألمانيا تُغرق الماركانا بدموع البرازيليين وتفوز المونديال

كأس العالم من الألف للياء (27) | ألمانيا تُغرق الماركانا بدموع البرازيليين وتفوز المونديال
كأس العالم من الألف للياء (27) | ألمانيا تُغرق الماركانا بدموع البرازيليين وتفوز المونديال

2018-06-21 00:00:00 - المصدر: موقع جول



محمد أشرف | فيسبوك  | تويتر


انتهى مونديال 2010 بفوز منتخب إسبانيا، ومع استمرار هيمنة الماتادور على كرة القدم الأوروبية كأندية ومنتخبات، توقع الجميع أن يفوز لاروخا بكأس العالم 2014، لكن حدثت أشياءً عجيبةً جداً سنستعرضها في هذه الحلقة.


كأس العالم 2014 .. ألمانيا تصطاد الحلم البرازيلي بسباعية الماراكانا


واصل الاتحاد الدولي لكرة القدم تبادل استضافة البطولة بين القارات، وجاء الدور على أمريكا الجنوبية للمرة الأولى منذ 1978، وفازت البرازيل بحق استضافة هذا الحدث  في أكتوبر 2007 بوصفها البلد الوحيد الذي طلب استضافة المونديال، ولأول مرة تقام بطولتي كأس عالم متتاليتين خارج القارة الأوروبية.

شهد مونديال 2014 مشاركة 32 منتخباً، وتم منح السليساو بطاقةً لاستضافته البطولة، وتنافس 207 منتخباً على التأهل، وكانت المرة الثانية التي تقام فيها البطولة في البرازيل بعد كأس العالم 1950.

أصبحت الدولة الأكبر في أمريكا الجنوبية خامس بلد يستضيف البطولة مرتين بعد المكسيك وفرنسا وإيطاليا وألمانيا، وتميزت هذه الدورة بسماح الفيفا باستخدام تقنيات للمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس العالم.

شاركت جميع المنتخبات الفائزة بالمونديال منذ النسخة الأولى في عام 1930، وتميزت البطولة بالمفاجآت والإثارة والندية

تصدرتا البرازيل والمكسيك المجموعة الأولى، وكان السامبا غير مقنعاً بشكلٍ كبير مع المدرب سكولاري الذي عاد للمنتخب لأول مرة بعد أن فاز بكأس العالم 2002.

خيبت إسبانيا الآمال بخسارةٍ مذلة بخماسيةٍ مقابل هدف أمام منتخب هولندا القوي جداً، ثم فلتت الأمور أكثر من الماتادور  بالسقوط أمام تشيلي، وأخيراً كرر حامل اللقب مأساة إيطاليا بالخروج من البطولة من الدور الأول بعد فوزها بالمونديال مباشرة، فيما تأهلت هولندا بسهولة رفقة تشيلي.

كانت كولومبيا بقيادة المدرب بيكرمان ولديها جيلاً ذهبياً على رأسه خاميس رودريجيز، وتأهلت بسهولةٍ عن المجموعة الثالثة رفقة منتخب اليونان، أما كوت ديفوار فقد واصلت الفشل المونديالي، وسقطت مبكراً وخرجت رفقة اليابان التي خيبت الآمال أيضاً.

تضمنت المجموعة الثالثة 3 أبطال سابقين للمونديال، إيطاليا وإنجلترا وأوروجواي، وعلى الرغم من فوز الآتزوري المبكر على منتخب الأسود الثلاثة، سقط بغرابةٍ شديدةٍ أمام الثيليستي وكوستاريكا، وخرج من الدور الأول من جديد رفقة الإنجليز.

استعادت فرنسا مع المدرب ديشان أنفاسها وتصدرت المجموعة الرابعة مع سويسرا، فيما خرجت الهندوراس والإكوادور.

تصدرت الأرجنتين المجموعة السادسة بسهولةٍ وتلتها نيجيريا، فيما خرجت البوسنة والهرسك وإيران.

سقطت برتغال كريستيانو رونالدو بالأربعة أمام ألمانيا التي تأهلت رفقة الولايات المتحدة، فيما خرج المنتخب الأوروبي مبكراً رفقة غانا.

فاجأت الجزائر العالم بجيلٍ رائع جداً واحتلت المركز الثاني على حساب منتخباتٍ عريقةٍ مثل روسيا وكوريا الجنوبية، بينما فازت بلجيكا بالصدارة.

تأهلت البرازيل لربع النهائي بصعوبةٍ بالغةٍ على حساب تشيلي بركلات الجزاء، وواصلت كولومبيا الإبداع وهزمت أوروجواي بهدفين أحدهما تاريخي لخاميس رودريجيز.

هزمت هولندا المكسيك في مباراةٍ ملحميةٍ بهدفين مقابل هدف.

واصلت كوستاريكا مفاجآتها وهزمت اليونان التي كان يدربها المدرب القدير فيرناندو سانتوس، الذي صنع مجد كبير فيما بعد مع منتخب البرتغال.

هزمت فرنسا نيجيريا بصعوبةٍ بهدفين نظيفين متأخرين، أما ألمانيا فهزمت الجزائر في واحدةٍ من المباريات الملحمية بهدفين مقابل هدف في الوقت الإضافي الثاني.

فازت الأرجنتين بصعوبةٍ بالغةٍ على سويسرا بهدفٍ متأخر لدي ماريا في الوقت الإضافي الثاني، فيما تأهلت بلجيكا على حساب أمريكا بهدفين مقابل هدف في مباراةٍ تألق فيها حارس الولايات المتحدة تيم هاوارد.

بدأ ربع النهائي بمباراةٍ من كلاسيكيات كرة القدم بين ألمانيا وفرنسا، انتصر بها المانشافت بهدفٍ نظيف، وتأهل لنصف نهائي المونديال للمرة الرابعة على التوالي.

هزمت البرازيل كولومبيا بصعوبةٍ بهدفين مقابل هدف، وتعرض نيمار لإصابةٍ تاريخية، ولم يلحق مباراة نصف النهائي ضد ألمانيا.

هزمت الأرجنتين بلجيكا بهدفٍ نظيف، وتأهلت لنصف نهائي المونديال للمرة الأولى من 1990.

هزمت هولندا مفاجأة البطولة كوستاريكا بضربات الجزاء بصعوبةٍ بالغة، وشارك وقتها تيم كارول حارس الطواحين في آخر دقيقة من أجل ضربات الجزاء، ونجح في قيادة منتخب بلاده لنصف النهائي لثاني مرة على التوالي.

دخلت البرازيل المباراة في نصف النهائي بدون نيمار، وكانت ألمانيا تريد التأهل على أرض الماراكانا وهو أمراً صعباً، لكن المفاجأة الكبرى أن المانشافت سحق السامبا بسبعة أهدافٍ لهدف، وهذه الخسارة هي الأكبر في تاريخ السليساو، وخلال هذا اللقاء سجل كلوزه وصار الهداف التاريخي للمونديال بـ16 هدفاً.

كان نصف نهائي الثاني بين الأرجنتين وهولندا، وكانت هذه فرصة التانجو للانتقام من السقوط أمام الطواحين في 1998، وبالفعل ثأر الآلبيثيليستي وانتصر بضربات الجزاء الترجيحية، وتأهل للنهائي لأول مرة منذ 1990، وأصبح ميسي أمامه خطوة وحيدة ليصبح أعظم لاعب في تاريخ كرة القدم.

واصلت البرازيل السقوط وهُزمت بثلاثيةٍ نظيفة أمام هولندا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

أقيم النهائي في الماراكانا، وكان بين ألمانيا والأرجنتين في تكرار لنهائي 1986 و1990، وهو أكثر نهائي تكرر في تاريخ المسابقة.

أهدرت الأرجنتين الكثير من الانفرادات، وفجأة وفي الدقيقة 113 سجل جوتزه البديل في مرمى روميرو .

حققت ألمانيا كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخها في الأراضي البرازيلية.

خواكيم لوف مدرب منتخب ألمانيا يواصل إبداعاته ويحقق كأس العالم بجيل عظيم بحضرة شفاينشتايجر وكروس وكلوزه ومولر ولام ونوير.

شهدت البطولة تسجيل 171 هدفاً في 64 مباراة، وحصل خاميس رودريجيز على الحذاء الذهبي بـ6 أهداف، أما الكرة الذهبية فقد ذهبت لميسي، بينما فاز نوير بالقفاز الذهبي نوير.

نتهت هنا رحلتنا مع المونديال، رحلة عشناها منذ بداية البطولة حتى المونديال السابق، ولكن قبل أن ننهي سلسلتنا هناك حلقة أخرى سنقدم فيها شيئاً مهماً جداً وتاريخي.