اخبار العراق الان

وكالة الطاقة: الحرب التجارية والعقوبات ضد إيران تهددان سوق النفط

وكالة الطاقة: الحرب التجارية والعقوبات ضد إيران تهددان سوق النفط
وكالة الطاقة: الحرب التجارية والعقوبات ضد إيران تهددان سوق النفط

2018-08-10 00:00:00 - المصدر: مباشر


مباشر: قالت وكالة الطاقة الدولية إن الخطة الأمريكية لتطبيق عقوبات ضد إيران تستهدف النفط قد تؤثر بشكل كبير على المعروض العالمي وتستنزف احتياطي الطاقة الإنتاجية العالمية.

وأضافت في تقرير صادر اليوم الجمعة أنه في حال دخول العقوبات النفطية ضد إيران حيز التنفيذ فإن الحفاظ على الإمداد العالمية قد يكون صعباً للغاية وذلك تزامناً مع مشكلات الإنتاج في أماكن أخرى، مشيرة إلى أن ذلك سيأتي على حساب الحفاظ على طاقة النفط الاحتياطية.

وتابعت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها أن توقعات السوق نتيجة لذلك ستكون أقل هدوءً مما هي عليه الآن.

وتلوح الولايات المتحدة بتهديدات تنفيذ عقوبات ضد الشركات أو الكيانات التي ستستورد النفط من إيران بدءً من نوفمبر المقبل، كما تم البدء في تنفيذ عقوبات اقتصادية ضد طهران بدءً من الأسبوع الجاري.

وذكر "نيل أتكينسون" رئيس قسم صناعة النفط والأسواق في وكالة الطاقة الدولية لمحطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية إنه على المدى القصير لاتوجد قضايا خطيرة حول الإمدادات نتيجة للزيادة في إنتاج السعودية وروسيا وفي واحدة أو أثنين من دول الخليج الأخرى.

وفي الوقت نفسه أشار إلى أن على الرغم أن الأمور قد تهدأ قليلاً في الوقت الحالي، "لكن لايمكننا الابتعاد عن الحقيقة في وقت لاحق من العام..قد يختلف الوضع ويصبح العرض أكثر تقييداً ثم خطر ارتفاع الأسعار".

كما حذرت وكالة الطاقة الدولية من تأثير التوترات التجارية على سوق الطاقة وذكرت أنها تهدد بخفض النمو بشكل ملحوظ لدى بعض الدول المصدرة.

في الوقت نفسه أشارت إلى أن خطر تعطل التجارة قد ينحسر بالسرعة نفسهها التي يتزايد بها.