اخبار العراق الان

الليرة التركية تفقد خمس قيمتها

الليرة التركية تفقد خمس قيمتها
الليرة التركية تفقد خمس قيمتها

2018-08-10 00:00:00 - المصدر: خندان


- 8/10/2018 9:31:00 PM 22 عدد القراءات‌‌

خندان-

فقدت العملة التركية حوالي 20% من قيمتها لتسجل أقل هبوط مقابل الدولار الأمريكي اليوم الجمعة، في ظل توتر علاقات أنقرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال أن "بلاده ستخرج منتصرة في هذه الحرب الاقتصادية".

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه ضاعف تعرفة الفولاذ والألمنيوم على تركيا، مشيرا إلى أن العلاقات بين حلفاء الناتو "ليس جيدة".

وقد تزامن تذبذب الليرة التركية مع تصاعد الخلاف مع واشنطن للمرة الأولى منذ الغزو التركي لقبرص عام 1974 وهو ما لم يساعد في تحسن الوضع حتى الآن.

وسجلت عمليات شراء الدولار ست ليرات وحوالي نصف الليرة في منتصف يوم الجمعة، وهو ما شكل خسارة لقيمة الليرة بحوالي عشرين بالمائة.

ويقول المدير العالمي لقسم أبحاث أسواق واستراتيجيات العملات في موقع "إف إكس تي إم تايم" للتبادل التجاري، جميل أحمد: "إن الليرة التركية في أزمة حقيقية، وذلك نتيجة لاهتزاز ثقة المستثمرين في الأصول التركية وبلوغها مستوى مقلقا".

وتعد أزمة انهيار الليرة من أقوى الأزمات الاقتصادية التي يواجهها اردوغان منذ توليه السلطة عام 2003 في أعقاب أزمة مالية شهدتها البلاد قبل ذلك بعامين وتسببت في تراجع الاقتصاد التركي.

لكن أردوغان الذي التزم الصمت على غير عادته لمدة طويلة، حث الأتراك على الأخذ بزمام الأمور قائلاً: "إذا كان لديكم دولارات أو يوروهات أو ذهب تحت الوسادة، اذهبوا إلى المصارف لتبديلها بالليرة التركية، إنها معركة وطنية"، وأضاف: "هذا سيكون بمثابة رد على من أعلنوها حرباً اقتصادية". منحيا باللائمة في الصعوبات التي يتعرض لها اقتصاد تركيا على ما وصفه بـ "التآمر حول نسبة الفوائد" سعياً للدفع باتجاه نسب فوائد أعلى.

وقد حافظت العلاقات التركية-الأمريكية على توترها منذ اعتقال رجل الدين الأمريكي ، آندرو برنسون، خلال العامين الماضيين فضلا عن قضايا خلافية أخرى.