اخبار العراق الان

انتخاب الدكتور بشير حداد نائباً ثانياً لرئيس مجلس النواب العراقي

انتخاب الدكتور بشير حداد نائباً ثانياً لرئيس مجلس النواب العراقي
انتخاب الدكتور بشير حداد نائباً ثانياً لرئيس مجلس النواب العراقي

2018-09-16 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


مرشح الديمقراطي الكوردستاني ...

حسم مجلس النواب العراقي في جلسته التي عقدت اليوم الأحد برئاسة ‹رئيس السن›، منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان، باختيار الدكتور بشير حداد من كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، بأغلبية الأصوات.

وحضر جلسة التصويت 282 نائباً، حيث ترشح كل من الدكتور بشير حداد عن كتلة الديمقراطي الكوردستاني، وأحمد حاجي رشيد عن الاتحاد الإسلامي الكوردستاني، حيث تم انتخاب الدكتور حداد بأغلبية الأصوات.

وحصل مرشح الديمقراطي الكوردستاني على 185 صوتاً من أصوات 282 نائباً حضروا جلسة التصويت، فيما حصل مرشح الاتحاد الإسلامي على 58 صوتاً، إلى جانب 28 صوت ملغي.

وفشل البرلمان بانتخاب النائب الثاني لرئيسه، يوم أمس، وتم تأجيل الجلسة إلى اليوم الأحد.

وانسحبت النائبة آلا طالباني من المنافسة يوم أمس، وقالت مصادر من الجلسة، إن عدد المصوتين لانتخاب النائب الثاني بلغ أمس 268 نائباً وحصل مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني بشير الحداد على 152 صوتاً وأحمد حمة رشيد على 45 صوتاً ومثنى أمين على 21 صوتاً وكانت الأوراق الباطلة 22 والأوراق الفارغة 29.

وفي وقت سابق السبت، تم انتخاب محمد الحلبوسي، رئيساً جديداً لمجلس النواب العراقي، بعد أن حصل على 169 صوتاً، متغلباً على منافسه الأقرب خالد العبيدي.

كما تم انتخاب حسن كريم الكعبي، من المكون الشيعي، كنائب أول لرئيس البرلمان، وهو من مواليد بغداد ويبلغ من العمر 47 عاماً، حاصل على بكالوريوس في القانون من جامعة بغداد وماجستير في العلوم السياسية.

وحصل الكعبي على 210 صوتاً في سباق اختيار النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حيث صوت 298 في العملية من مجموع 329 نائباً يمثلون العدد الكلي للمجلس.