نفوق الاسماك
ابراهيم الدهش 

 

في الآونة الاخيرة وخلال الايام القليلة المنصرمة في مياه نهري دجلة والفرات وخاصة في مناطق الفرات الاوسط ظهر موت وطفح الاسماك او ما يسمى ( نفوق الاسماك ) .. والسبب الرئيسي لحالة نفوق الاسماك ضمن مشاريع تربية الأقفاص العائمة في الحلة والمسيب نتيجة التزاحم الشديد للأسماك داخل الأقفاص ، و ذلك نتيجة لعدم الالتزام من قبل صاحبي الاحواض بالعدد المناسب من الاسماك داخل القفص الواحد ضمن المستعمرة الواحدة وكذلك انشاء مستعمرات تجاوزا ما بين المشاريع المجازة رسميا وعدم جريان الماء بصورة اعتيادية تصل الى الركود في بعض الأحيان ، إضافة الى تراكم فضلات الاسماك بشكل غير طبيعي في النهر مما اثر سلبا على نسبة الأوكسجين داخل المشاريع مما أدى الى إصابات فطرية وجرثومية للأسماك أدت الى تعفن الغلاصم والأوعية الدموية والتي أدت الى حدوث كارثة بيئية انتشرت سريعا ضمن نهر الفرات وعلى اثر ذلك كان هنالك تهديدا لكافة مشاريع المحافظات الاخرى ومن بينها محافظة ذي قار رغم إن هناك إجراءات احترازية ووقائية من قبل الجهات المعنية والمسؤولة التابعة لوزارة الزراعة من خلال مديرياتها ، فكان هناك ايعازا باستخدام مواد التعقيم التي وزعت مجانا خلال هذا الأسبوع لكل المشاريع وكذلك فرضت بعدم دخول الاسماك الميتة لمياه النهر الى المحافظة من خلال تثبيت اشباك في اعلى النهر حتى تتجمع فيه والتخلص منها في ما بعد وكذلك تم توجيه اصحاب المشاريع بضرورة تدوير المياه داخل المستعمرة بواسطة المضخات وتوزيع الاسماك بصوره مناسبة على الأقفاص ..

وفِي الايام الماضية كانت هنالك إصابات ضمن مشاريع التربية العائمة لعدد من المربين وقد تمت المعالجة والسيطرة على الوضع ، علما انه لا توجد مشاريع منشأة تجاوزا اي ان المشاريع الحاليّة مقيدة ضمن الضوابط والتعليمات والمحددات الخاصة بها وهذا عامل إيجابي يحول دون الاصابة بشكل كارثي.