اخبار العراق الان

وفاة امير الايزيديين في العالم

وفاة امير الايزيديين في العالم
وفاة امير الايزيديين في العالم

2019-01-28 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


اعلن مسؤول ايزيدي في حكومة اقليم كوردستان ، رسمياً ، وفاة أمير الايزيديين في العالم الامير تحسين بيك ، لافتاً الى انه توفي اليوم الاثنين ، في مستشفى بمدينة هانوفر الالمانية .

مدير عام شؤون الايزيديين في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كوردستان ، خيري بوزاني ، قال في بيان "ببالغ الاسى والحزن العميقين نعلن نبأ رحيل سمو أمير الايزيديين في العالم الأمير تحسين سعيد علي الى جوار ربه... وذلك اثر مرض عضال الم به منذ فترة طويلة".

وتوفي الامير تحسين بيك في مستشفى (ك . آر . أيج سليوخ) بمدينة هانوفر الالمانية  .

الأمير تحسين سعيد علي بيك، امير الايزديين في العراق والعالم ولد في 15 أغسطس/آب 1933 في ناحية باعدرى التابعة لقضاء الشيخان التابعة ادارياً لمحافظة نينوى الموصل. تم تنصيبه أميرا للايزديين بعد وفاة والده الأمير سعيد علي بك في صيف 1944، وظل مقلداً منصبه حتى وفاته اليوم.

 دعم الامير تحسين بيك ثورة ايلول التحررية ، وما حصل أن أُعتقل سنة 1959 إثر حركة الشواف في الموصل ، ومن بعدها نفي إلى جنوب العراق، في العمارة والديوانية، وفرضت عليه الإقامة في بغداد، واُفرج عنه بتدخل من الزعيم الكوردي التأريخي مصطفى بارزاني، وظل يدعم الحركة التحررية الكوردية وثورة ايلول حتى نكسة مارس/آذار 1975 فتوجه إلى خارج العراق ، ثم عاد إلى اقليم كوردستان بعد انتفاضة 1991 وقيام حكومة اقليم كوردستان .

وتدهورت الحالة الصحية لسعيد بك يوم الجمعة  ما استدعى نقله الى المستشفى في المانيا، في الوقت الذي قالت فيه اسرته إنه قد يتوفى في أي لحظة. 

خيري بوزاني قال لـ(باسنيوز) ان المجتمع الايزيدي في هانوفر الالمانية اعلنوا حداداً لمدة ثلاثة ايام ، مضيفاً بعدها سيتم نقل جثمان الامير الراحل بطائرة خاصة الى اربيل عاصمة اقليم كوردستان ، ليوارى الثرى في مسقط رأسه بقضاء شيخان ، ويقام له مجلس عزاء لمدة 3 أيام.