اخبار العراق الان

مصدر رفيع لـ(باسنيوز) : اعلان حكومة اقليم كوردستان الجديدة قبل نوروز

مصدر رفيع لـ(باسنيوز) : اعلان حكومة اقليم كوردستان الجديدة قبل نوروز
مصدر رفيع لـ(باسنيوز) : اعلان حكومة اقليم كوردستان الجديدة قبل نوروز

2019-02-19 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


كشف مصدر رفيع في الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، اكبر احزاب اقليم كوردستان،اليوم الثلاثاء، ان الحكومة الجديدة في الاقليم ستُعلن قبل عيد نوروز(رأس السنة الكوردية الجديدة) الذي يصادف 21 مارس/آذار من كل عام .

وكان الديمقراطي الكوردستاني الذي تصدر انتخابات 30 سبتمبر/أيلول 2018 البرلمانية في اقليم كوردستان بحصوله على 45 مقعدا من مجموع 111 مقعداً ، رشح القيادي في الحزب مستشار مجلس امن اقليم كوردستان مسرور بارزاني لرئاسة الحكومة الجديدة .

وكان برلمان كوردستان قد اختار امس الاثنين هيئته الرئاسية  ، حيث تولت فالا فريد من كتلة الديمقراطي الكوردستاني (اكبر الكتل النيابية) منصب رئيسة البرلمان بعد نيلها 64 صوتاً ، كما تم اختيار النائب هيمن هورامي من كتلة الديمقراطي الكوردستاني نائباً للرئيس بـ 68 صوتاً ، فيما تم اختيار النائبة التركمانية منى قهوجي لمنصب سكرتير البرلمان بـ 60 صوتاً .

وتولت فريد الرئاسة مؤقتاً لحين حصول اتفاق بين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني الذي حل ثانيا في انتخابات سبتمبر/أيلول بـ 21 مقعداً .    

وقد قاطعت كتلة الوطني الكوردستاني الاجتماع اثر عدم توصله لاتفاق سياسي مع الديمقراطي الكوردستاني حيث يطالب الاول بربط مشاركته في حكومة وبرلمان كوردستان بموضوع كركوك والتنسيق بشأن المشاركة في حكومة بغداد .

ومن المقرر ان يتولى مرشح للوطني الكوردستاني رئاسة البرلمان حال التوصل الى اتفاق مع الديمقراطي الكوردستاني .

 وبعد جلسة البرلمان امس واختيار هيئته الرئاسية بات الطريق سالكاً لتشكيل حكومة اقليم كوردستان المقبلة.

وقد كشف مصدر رفيع في الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، لـ(باسنيوز) ان الحكومة الجديدة في الاقليم ستُعلن قبل 21 مارس /آذار المقبل ، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل .