اخبار العراق الان

مصدر: خلافات بين PKK وPYD في سوريا‎

مصدر: خلافات بين PKK وPYD في سوريا‎
مصدر: خلافات بين PKK وPYD في سوريا‎

2019-02-24 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


كشف مصدر كوردي سوري مطلع، اليوم الأحد، أن هناك «صراعاً» برز مؤخراً بين حزب الاتحاد الديمقراطي PYD وحزب العمال الكوردستاني PKK الذي يفكر بجر تركيا إلى حرب لاستنزاف قدراتها العسكرية في غرب كوردستان (كوردستان سوريا).

المصدر الكوردي المقرب من PYD الذي فضل عدم الكشف عن هويته قال لـ (باسنيوز): «يفكر PKK بجر تركيا إلى حرب في سوريا بغية استنزاف قدراتها العسكرية، وخاصة أن الحزب يعرف أنه يملك حاضنة شعبية  بشمال شرق سوريا، ناهيك عن القدرات العسكرية التي يمتلكها الحزب واستغلال التعاطف الأممي مع الكورد في سوريا».

وأضاف أن «غالبية قيادات PYD تدافع عن مصالح الكورد في سوريا بدعم من الأمريكان والغرب، بينما يحاول PKK توظيف تلك الانتصارات في سوريا من أجل مصالحه الخاصة».

وأشار المصدر إلى أن «الكورد في غرب كوردستان أمام مرحلة مصيرية وبحاجة إلى قيادة حكيمة قادرة على اتخاذ القرارات المصيرية دون اللجوء إلى حزب العمال الكوردستاني».

ولفت إلى أن «الشارع الكوردي في غرب كوردستان يطالب بتحقيق وحدة الصف الكوردي وتحقيق الأمن والاستقرار والبقاء على أرضه ويرفض أي نوع من المواجهة مع أية جهة كانت داخلية أو إقليمية».

وكانت مصادر كوردية أخرى أبلغت (باسنيوز)، أن «مسؤولين في PKK ممن يتلقون دعماً مالياً من إيران انتقدوا بشدة زيارة إلهام أحمد لأمريكا التي حاولت نقل الهواجس الكوردية أو الملفات التي تؤرق قواتها»، مؤكدة أن «علاقات PYD مع التحالف الدولي تحرج PKK مع الجانب الإيراني».

وأشارت إلى أن «حزب الاتحاد الديمقراطي PYD يتلقى ضغوطا كبيرة من جانب أمريكا وتطالبه بإزالة صور وأعلام ورموز حزب العمال الكوردستاني حتى لا تنحرج مع حليفها التركي بينما PKK يأبى ذلك».

وأوضحت أن «مسؤولين في إدارة PYD اجتمعوا في منبج شرقي حلب لإزالة كافة الصور والرموز التي تشير إلى العلاقة مع PKK وتثير الغضب التركي لكن PKK رفض ذلك بشدة».

وتعتبر تركيا PYD وجناحه العسكري الوحدات الكوردية السورية YPG امتداداً لـPKK  الذي تصنفه «تنظيماً إرهابياً».