اخبار العراق الان

مساعد وزير الخارجية الأميركي: نريد للعراق أن يكون (سيداً لا تابعاً)

مساعد وزير الخارجية الأميركي: نريد للعراق أن يكون (سيداً لا تابعاً)
مساعد وزير الخارجية الأميركي: نريد للعراق أن يكون (سيداً لا تابعاً)

2020-04-29 00:00:00 - المصدر: الغد برس


متابعة/ الغد برس:

أكد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شنكر، أن بلاده تريد أن يكون العراق "سيداً لا تابعاً" لأي دولة.

وقال شنكر في تصريح لقناة "العربية" السعودية، رداً على سؤال بشأن الإعفاء الذي أصدره وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للحكومة العراقية باستيراد الكهرباء من إيران، إن العراق "قام بإجراءات ليكون مستقلاً عن شبكة الكهرباء الإيرانية ونرى أنها كانت مفيدة لكنها ليست كافية".

وأضاف أن "الوزير بومبيو تابع إعطاء الإعفاءات لتشجيع العراقيين أولا على السير قدماً باتجاه الاستقلالية، وثانيا، لتشجيعهم على تشكيل حكومة ذات مصداقية، وتقوم على مصالح العراق بما يخص قضايانا الثنائية وبما يخص تلبية مطالب الشعب العراقي واحتياجاته".

وبشأن وصف العراق بأنه أصبح ساحة صراع بين الولايات المتحدة وإيران قال "لا أعتقد أن هذه هي الطريقة الصحيحة لوصف علاقتنا مع العراق، نحن نقدم مساعدات هائلة للعراق فيما الإيرانيون لديهم مقاربة مختلفة".

وأشار إلى أنه "في حقبة قاسم سليماني.. كان قاسم سليماني يأتي إلى العراق ويجتمع بالزعماء السنة والشيعة وبعدها يقول لهم من يكون رئيس وزرائهم. رأينا الأمر ذاته مع خليفة سليماني، الذي جاء ليقوم بالأمر ذاته".

وأضاف شنكر "نحن انخرطنا في حوار حول قضايا كثيرة، اقتصادية وسياسية مع نظرائنا العراقيين، نحن لا نقول لهم ما يجب أن يفعلوا".

وشدّد على أن الولايات المتحدة لا تريد العراق "دولة تابعة لإيران"، مضيفاً أن "هذا أمر نتشارك فيه مع الأكثرية الساحقة من العراقيين وهم أيضاً يريدون العراق سيداً".