اخبار العراق الان

وزيرة الهجرة تستقبل السفير السويسري المعتمد لدى العراق والمقيم في عمان

وزيرة الهجرة تستقبل السفير السويسري المعتمد لدى العراق والمقيم في عمان
وزيرة الهجرة تستقبل السفير السويسري المعتمد لدى العراق والمقيم في عمان

2021-01-11 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


استقبلت وزيرة الهجرة والمهجرين السيدة إيفان فائق جابرو السفير السويسري المعتمد لدى العراق والمقيم في عمان السيد لوكاس جاسر  اليوم بمبنى الوزارة وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

واعتبرت جابرو أن " الوزارة قادرة على تسهيل عودة العراقيين بصورة طوعية وذلك من خلال التعاون بين البلدين " ، معربة عن امكانية إعداد دراسة بشأن العراقيين في سويسرا وارسالها الى وزارة العدل السويسرية، مع امكانية عقد توأمة بين الجانبين ".

ونوهت السيدة جابرو الى ان " الوزارة تعمل وفق برنامج مساعدة ودعم العراقيين هناك، فضلا عن استقطاب الكفاءات العراقية في المهجر وتقديم بعض الحوافز والمساعدات والخدمات لهم التي من شأنها أن تسهم في تشجيع العراقيين على العودة بشكل طوعي وليس بصورة قسرية تخالف  الاعراف و المعايير الدولية ومبادئ حقوق الانسان ".

وبشأن النازحين في الداخل اوضحت السيدة الوزيرة ان " الوزارة لم يتبق لها سوى مخيمي الجدعة وعامرية الفلوجة عدا مخيمات اقليم كردستان بعد ان تبنت خطة الطوارئ في غلق المخيمات واعادة ساكنيها طوعا الى منازلهم في مناطق سكناهم الاصلية وتخليصهم من معاناة المخيمات التي لا تنسجم مع العيش الكريم".

ودعت السيدة جابرو الحكومة السويسرية من خلال سفيرها  والمجتمع الدولي الى " التعاون مع العراق في دعم الاعمار والاستقرار في تلك المدن وتقديم ما يسهم في ذلك " ، مبينة الحاجة إلى " الابقاء على بعض الأسر التي لديها بعض المشاكل بشكل مؤقت ".

من جهته ابدى سعادة السفير السويسري لوكاس اهتمام حكومته بوزارة الهجرة وبجهود السيدة الوزيرة واهتمامها الكبير بفئة النازحين والعائدين وسعيها الدؤوب في حسم هذا الملف، منوها الى ان " وزير الخارجية السويسري سيقوم بزيارة إلى العراق قريبا وهي الزيارة الاولى له " .

داعيا في الوقت ذاته الوزيرة جابرو " الى زيارة سويسرا ولقاء الجالية العراقية هناك والبالغ عددها عشرة الاف شخصاً، بينهم فنانين وكتاب وأدباء فضلا عن الطلبة الذين يتلقون التعليم الجامعي هناك " .

مؤكدا " عودة الكثير من العراقيين وهم الرقم الاعلى من العائدين الى بلدانهم من بين الجنسيات الاخرى المتواجدة على الاراضي السويسرية ".