اخبار العراق الان

إنجاز 60% من مشروع ري الجزيرة في نينوى

إنجاز 60% من مشروع ري الجزيرة في نينوى
إنجاز 60% من مشروع ري الجزيرة في نينوى

2021-01-19 00:00:00 - المصدر: المعلومة


المعلومة/بغداد..
أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، عن تحقيق الملاكات العاملة في مشروع ري الجزيرة في محافظة نينوى نسب إنجاز تصل الى أكثر من 60 بالمئة.
وقال ممثل منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” في العراق صلاح الحاج حسن في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” واطلعت عليه /المعلومة/، إن “المشروع الممول من (الصندوق الائتماني للاتحاد الأوروبي) يعد من التحولات الأساسية والستراتيجية، وهو يتضمن أنشطة إعادة تأهيل البنى التحتية ومنها تبطين وتنظيف قنوات الري بما في ذلك الجسور ومحطات الضخ وكل ما يتعلق بعملية توصيل المياه الى المستفيدين».
وأضاف، أن “خمسة جسور على السواقي أعيد تأهيلها ضمن المشروع، وهناك إعلان مناقصة لإعادة تأهيل 6 جسور أخرى”، مشيراً الى “انتظار مستلزمات ومعدات لأجهزة الري التي من المفترض أن تصل الى البصرة، وهناك عمل يجري بكل ما يتعلق بالمحطة الأساسية للضخ ليعاد تأهيلها وتشغيلها خلال الأسابيع المقبلة».
وتابع أن “المشروع يمكن أن يستفيد منه نحو 400 ألف مزارع من الذين يعتمدون بشكل مباشر على الري أو العمال الزراعيين الذين يعتمدون هذه المنطقة تاريخياً للعمل في فترات موسمية ويعدّ مصدر رزقهم الاساس”، مبيناً أن “هناك زيارة ميدانية للمشروع خلال الشهر الحالي للاطلاع على الأعمال الجارية فيه، حيث تبعث المنظمة تقارير شهرية لوزيري الموارد المائية والزراعة عن مراحل تنفيذ هذا المشروع».
ويُعدّ مشروع ري الجزيرة أضخم مشروع إروائي على مستوى البلاد، وجرى التخطيط له منذ ستينيات القرن الماضي، ثم توقف ليبدأ العمل به مرة أخرى في العام 2009 وتوقف مرة أخرى بعد احتلال “ داعش” لمحافظة نينوى في 2014، وهو يتألف من ثلاثة أقسام (شرقي وجنوبي وشمالي) تروي وتخدم مئات آلاف الدونمات الزراعية. انتهى/25