اخبار العراق الان

بعد تقرير مقتل خاشقجي.. منظمة اوكسفام تدعو بريطانيا لوقف مبيعات الاسلحة الى السعودية 

بعد تقرير مقتل خاشقجي.. منظمة اوكسفام تدعو بريطانيا لوقف مبيعات الاسلحة الى السعودية 
بعد تقرير مقتل خاشقجي.. منظمة اوكسفام تدعو بريطانيا لوقف مبيعات الاسلحة الى السعودية 

2021-02-28 00:00:00 - المصدر: المعلومة


المعلومة/ ترجمة …

دعت منظمة اوكسفام الخيرية المناهضة للحرب الحكومة البريطانية لتعليق مبيعات الاسلحة الى السعودية بعد ظهور مقتل الصحافي المعارض جمال الخاشقجي باوامر من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة/ عن مدير المنظمة في اليمن موشين صديقي قوله  إنه ” في الوقت الذي يبدو أن الولايات المتحدة تقيم علاقتها مع المملكة السعودية ، فإننا نحث حكومة المملكة المتحدة على أن تفعل الشيء نفسه وتوقف مبيعاتها من الأسلحة إلى السعودية والتي تغذي الصراع في اليمن”.

واضاف أن ” 120 الفا من ارواح المدنيين قد ازهقت نتيجة استمرار العدوان السعودي مع ارتكاب فظائع من جميع  الانواع ، ولذا نحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار لضمان عدم مقتل المزيد من اليمنيين الأبرياء وتمكين الوكالات الإنسانية من الوصول الآمن لتقديم الدعم الذي يحتاجون إليه”.

من جانبه  قال رئيس لجنة الدفاع البريطانية توبياس إلوود قوله إن ” على بريطانيا اتباع قرار واشنطن بعد نشر تقرير مكتب مدير المخابرات الوطنية (ODNI) ، الذي خلص إلى أن ولي العهد السعودي وافق على العملية. التي أسفرت عن مقتل خاشقجي في قنصلية السعودية في اسطنبول في تشرين الاول عام  2018 “.

واضاف أن  “تقرير وكالة المخابرات المركزية واضح في استنتاجاته ، وسيكون هذا حتمًا مصدر إحراج وعار للبلدان بشكل أوسع”.

وقالت المنظمة الخيرية إن “التكنولوجيا رُخصت لنظام الرياض الصيف الماضي عندما تم رفع قيود الأسلحة ، ووافقت لندن على بيع أسلحة أخرى بقيمة 1.4 مليار جنيه إسترليني (1.96 مليار دولار) ، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان في 22 شباط  الماضي وتعتبر  بريطانيا  ثاني أكبر بائع أسلحة للسعودية بعد الولايات المتحدة ، ويقال إنها رخصت بيع أسلحة بقيمة 4.7 مليار جنيه إسترليني (6.5 مليار دولار) لنظام الرياض منذ بداية حرب اليمن في آذار من عام 2015 “. انتهى/25 ض