اخبار العراق الان

الدولية للهجرة تشيد باعتماد مجلس النواب قانون الناجيات الايزيديات

الدولية للهجرة تشيد باعتماد مجلس النواب قانون الناجيات الايزيديات
الدولية للهجرة تشيد باعتماد مجلس النواب قانون الناجيات الايزيديات

2021-03-02 00:00:00 - المصدر: الاتحاد الوطني الكردستاني


 قالت المنظمة الدولية للهجرة، ان مجلس النواب العراقي، اعتمد في 1 اذار قانون الناجيات من الأيزيديات. ويمثل إقرار القانون لحظة فاصلة في الجهود الرامية إلى معالجة ما خلفتهُ جرائم داعش المرتكبة ضد الإيزيديين وغيرهم من جماعة الأقليات الأخرى، حيث أنه يعترف رسميا باعمال الإبادة الجماعية المرتكبة ضدهم ويضع إطارا لتقديم الدعم المالي وغيره من أشكال جبر الضرر للناجين.

وقالت المنظمة في بيان تلقى PUKmedia نسخة منه اليوم الثلاثاء، انه على نحو ملحوظ، عند تركيز الاهتمام المؤسسي على الناجيات من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع ، يضع القانون العراقي في المرتبة الأولى في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا للتعرف على الناجيات  واتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة مظالمهن بما يتفق مع المعايير الدولية .

وتقوم المنظمة الدولية للهجرة وشركاؤها بدعم المؤسسات العراقية وغيرها من الجهات المعنية في عملية تصميم إطار التعويضات منذ عام 2019. وفي كانون الأول 2020 ، يسرت المنظمة الدولية للهجرة في العراق المداولات التشريعية النهائية التي أدت إلى التنقيحات النهائية للقانون واعتماده .

واستناداً إلى الخبرة العالمية والخبرات في دعم الحكومات من خلال برامج التعويضات الجماعية، ستقوم المنظمة الدولية للهجرة في العراق وشركاؤها الآن بدعم حكومة العراق في مهمة بالغة الصعوبة تتمثل في تنفيذ القانون بطريقة فعالة تركز على الناجين.

PUKmedia اعلام يونامي