اخبار العراق الان

محلل أمني: العمليات الارهابية الاخيرة تحمل بصمة سياسية

محلل أمني: العمليات الارهابية الاخيرة تحمل بصمة سياسية
محلل أمني: العمليات الارهابية الاخيرة تحمل بصمة سياسية

2021-04-17 00:00:00 - المصدر: الاتحاد الوطني الكردستاني


أوضح مراقب ومحلل في الشأنين الامني والسياسي، ان كثير من العمليات الارهابية التي حدثت مؤخرا هي ذات دوافع سياسية وتحمل بصمة سياسية وتقوم بها اجنحة مسلحة لاحزاب من اجل تصفية حسابات.

وكانت مدينة اربيل قد تعرضت مساء الاربعاء المنصرم الى هجوم ارهابي استهدف قوات التحالف في مطار المدينة بواسطة طائرة مسيرة مفخخةـ تلاه هجوم بسيارة مفخخة يوم الخميس في منطقة الحبيبية وسط العاصمة بغداد، فيما تعرض بئر باي حسين لانتاج النفط الى تفجيرين بعبوتين ناسفتين اليوم السبت.

وقال الدكتور أحمد الشريفي المراقب والمحلل في الشأن السياسي والامني خلال حديث خاص لـ PUKmedia، يوم السبت، انه لا نستطيع ان نعلق كل شئ على تنظيم داعش الارهابي لانه لا يمتلك حتى مرونة ان يكون له نشاط في العاصمة الاتحادية بغداد.

واضاف، ان الضربة الاخيرة التي استهدفت العاصمة الاتحادية بغداد، كانت واضحة جدا انه خلفياتها سياسية وليس ارهابية.

واشار الى ان الاقليم ومشروعه بات مستهدفا من قبل التوازنات الاقليمية وبالتحديد من تركيا وحتى ايران، مشيرا الى ان بعض الاحزاب التي هي موالية لهذه الجهة او تلك ستستهدف الاقليم، مشددا على وجود حاجة الى تحصين الاقليم بوصفه جزءا لا يتجزأ من سيادة العراق ولا يجوز ان ينتهك بهذا الشكل مع عجز للحكومة الاتحادية في ابداء رد الفعل.

وبيّن الشريفي، ان هناك استهداف مباشر للموارد العراقية دون ان يكون هنالك رد فعل، وانه لا يكفي لصناع القرار السياسي الادانة والشجب والاستنكار، فهي امور تتعلق بالمراقبين والمحللين السياسيين والمتابعين، مبينا ان صانع القرار السياسي لا بد ان يقرر ايقاف مثل هذه العمليات والتي تستهدف وحدة وسلامة اراضي العراق.

وحول الانتخابات المبكرة، اردف الشريفي، ان احتمالية اجراء الانتخابات أمر مستبعد، وقال: "كثير من الاحزاب التي فرضت نفسها على الواقع تدرك انها تعاني من ازمة جماهيرية ولا تمتلك رصيد وبما ان هذه الانتخابات ستكون تحت اشراف ورقابة دولية وامكانية التازوير فيها ستكون محدودة جدا"، مبينا ان اعادة الانتاج مرة اخرى لن تكون ميسرة للاحزاب لذلك ستلجأ الى العنف وافتعال الازمات حتى لا تكون هنالك انتخابات ويكون هناك فرض لواقع حال للبقاء في السلطة دون اللجوء الى الاصول الديمقراطية في التداول السلمي للسلطة.

PUKmedia هاميار علي