اخبار العراق الان

حكومة إقليم كوردستان تصدر حزمة قرارات جديدة لمكافحة كورونا

حكومة إقليم كوردستان تصدر حزمة قرارات جديدة لمكافحة كورونا
حكومة إقليم كوردستان تصدر حزمة قرارات جديدة لمكافحة كورونا

2021-07-27 00:00:00 - المصدر: الاتحاد الوطني الكردستاني


أصدرت اللجنة العليا لمكافحة جائحة كورونا في اقليم كوردستان، اليوم الثلاثاء، عددا من الإجراءات المشددة للحد من ارتفاع معدل الإصابات بالجائحة بعد انتشار سلالة "دلتا" في الاقليم مؤكدة عدم فرض حظر التجوال سواء الشامل أم الجزئي.

المتحدث باسم الحكومة جوتيار عادل، اوضح خلال مؤتمر صحافي عقده عقب اجتماع للجنة: ان المواطنين في اقليم كوردستان لم يلتزموا بالإجراءات الوقائية، مبينا ان الحكومة مضطرة الى تشديد الاجراءات.

واضاف عادل: ان الوضع الوبائي في اقليم كوردستان غير جيد، لافتا الى انه في حال استمر الوضع على ما هو عليه، فانه من غير المستبعد اللجوء الى فرض حظر عام للتجوال.

وأشار إلى أن اللجنة العليا لمكافحة جائحة كورونا اتخذت جملة من القرارات، موضحا انها ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم غد الاربعاء، لافتا الى ان الاجراءات كالتالي: 

-ضرورة تلقي مرتادي المساجد ودور العبادة، والعاملين في الأسواق والمطاعم والفنادق، والمقاهي، والكافيتريات، التطعيم باللقاحات المضادة للفايروس، وعلى الشخص غير المطعم بلقاحات كورونا اجراء فحص كورونا كل 72 ساعة.

-يجب على جميع موظفي حكومة إقليم كوردستان تلقي جرعات اللقاحات والاستمرار بارتداء الكمامات.

-لا يسمح للسائحين بالدخول إلى إقليم كوردستان ما لم يتلقوا اللقاح او الخضوع ال الفحص الخاص بكورونا خلال مدة 48 ساعة.

-اي شركة للسياحة تحمل فحوصات مزيفة لكورونا، سيتم وضعها ضمن القائمة السوداء ولن يسمح لها بالدخول الى اقليم كوردستان.

-منع اقامة التجمعات والندوات والمؤتمرات، وزيارة المقابر، واي جهة لا تلتزم ستواجه العقوبات القانونية، والابقاء على المسابح، والقاعات والأماكن الرياضية، بشكل مفتوح، بشرط تنفيذ التعليمات الصحية.

-الابقاء على اغلاق قاعات السينما في الاماكن العامة والمولات.

-اغلاق قاعات الاحفلات والقاعات في الفنادق.

-منع اقامة المأتم واي شخص لايلتزم بالقرار سيواجه العقوبات.

-ابقاء الاماكن الدينية بشكل مفتوح مع تطبيق الاجراءات الصحية وان عدم الالتزام بالاجراءات يعرضها الى العقوبات ويتم غلق الاماكن.

-على غرف العمليات والادارات المستقلة تنفيذ القرارات والاجراءات ومنحها الصلاحيات بتشديد الاجراءات في اي منطقة.

-طالبت اللجنة العليا لمكافحة جائحة كورونا، وسائل الاعلام كافة المشاركة في نشر التوعية ونشر المعلومات التي تصدر من دائرة الاعلام والمعلومات.

-القرارات ستكون نافذة لمدة اسبوع، وان اللجنة العليا لمكافحة الجائحة ستجتمع يوم الـ3 من الشهر المقبل مرة اخرى لتقييم الوضع الوبائي في الإقليم.

PUKmedia خاص