اخبار العراق الان

انتاج الحنطة سيتراجع 70%.. شح المياه يستنزف “صحة” الحبوب ويقلل حجمها

انتاج الحنطة سيتراجع 70%.. شح المياه يستنزف “صحة” الحبوب ويقلل حجمها
انتاج الحنطة سيتراجع 70%.. شح المياه يستنزف “صحة” الحبوب ويقلل حجمها

2022-05-30 00:00:00 - المصدر: يس عراق


يس عراق: متابعة

لايقتصر تراجع مناسيب المياه على تخفيض المساحات المزروعة، حيث يفسر احد المزارعين كيفية تأثير قلة المياه على نقصان وزن محصول الحنطة وبالتالي قلة الانتاج حتى مع زراعة مساحات كبيرة.

تراجع وزن ما انتجه فلاح واحد من الحنطة إلى الثلث مقارنة بالعام الماضي، من 30 الى 10 الاف طن فقط، اي بنحو 70%، نتيجة تراجع حجم الحبة الواحدة.

يقول عيسى فياض، المسؤول في وزارة البيئة: “نحتاج إلى المياه لحل مشكلة التصحر، لكننا نحتاج أيضًا إلى المياه لتأمين إمداداتنا الغذائية، ليس لدينا ما يكفي لكليهما”.

بهذا الصدد، قال وزير الموارد المائية مهدي رشيد لوكالة “أسوشيتيد برس”، إن “منسوب الأنهار انخفض بنسبة 60٪ مقارنة بالعام الماضي”.

بالنسبة لصلاح شيلاب، احد المزارعين، فأن قلة المياه تعني حجم حبة أصغر و غلة أقل للمحاصيل.

وقال شيلاب انه “في عام 2021، أنتج 30 ألف طن من القمح، في العام الذي سبق ذلك 32 ألف طن، لكن تظهر إيصالات صوامع وزارة التجارة. هذا العام، لا يتوقع أكثر من 10000”.

الانتاج الكلي تراجع الى الثلث ايضا

ومع تراجع وزن وانتاج احد المزراعين الى الثلث، فأن الانتاج الكلي الذي بلغ 4 ملايين العام الماضي، فأن الانتاج الحالي ايضا سيتراجع الى الثلث وبحدود 1.4 مليون طن فقط.

وبينما كانت التوقعات تشير الى امكانية ان ينتج العراق 2 مليون طن بعد تخفيض الخطة الزراعية الى النصف، الا انه مع انتهاء عملية التسويق بالكامل في محافظات الجنوب، واقتراب تسويق المحافظات الشمالية، لم تبلغ الكمية المسوقة من الحنطة حتى الان اكثر من مليون طن فقط، وذلك بعد مرور اكثر من 40 يومًا من انطلاق موسم التسويق.

وفي العام الماضي، عندما انتج العراق 4 مليون طن، كانت 75% من الكميات (اي 3 مليون طن) قادمة من الجنوب والوسط، وساهمت المحافظات الشمالية بـ25% فقط، لكونها تعتمد في زراعة الحنطة على الزراعة الديمية اي الاعتماد على الامطار التي كانت شحيحة حينها.

واذا تم اسقاط هذه النسب على التسويق لهذا الموسم، فأن الـ75% نسبة مساهمة الوسط والجنوب بلغت حتى الان مليون طن فقط، مايعني ان مجمل الانتاج هذا العام لن يصل اكثر من 1.3 مليون طن، حيث لن تنجح محافظات الشمال من تسويق اكثر من 300 الف طن مع بدء التسويق فيها”.

شارك هذا الموضوع: