اخبار العراق الان

السوداني يعلن عن استئناف توريد الغاز الإيراني للعراق ويكشف عن اتفاق مع طهران

السوداني يعلن عن استئناف توريد الغاز الإيراني للعراق ويكشف عن اتفاق مع طهران
السوداني يعلن عن استئناف توريد الغاز الإيراني للعراق ويكشف عن اتفاق مع طهران

2023-07-11 00:00:00 - المصدر: وكالة ناس


بغداد - ناس 

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الثلاثاء، عن استئناف توريد الغاز الإيراني للعراق، فيما كشف عن اتفاق جديد مع طهران بهذا الشأن.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال السوداني في كلمة بثها مكتبه الإعلامي تابعها "ناس"، (11 تموز 2023)، "منذ بدء عمل الحكومة شخصنا الأسباب الحقيقية التي تلامس أزمة الكهرباء".

وأضاف، "وضعنا حلولاً أمام أزمة الكهرباء منها آنية ومتوسطة وبعيدة المدى، أزمة الكهرباء متوقعة وهي موسمية تحصل مع بداية كل صيف".

وتابع، "توجهنا بقوة نحو صيانة المحطات وأكملناها قبل بداية الصيف، وسارعنا بإكمال العمل في المحطات قيد التنفيذ وافتتحنا واحدة بصلاح الدين".

ولفت إلى أن "إنتاج الكهرباء وصل إلى 26 ألف ميغاواط بسبب إجراءات الحكومة"، مبيناً، أن "الحلول المتوسطة المدى ستنهي أزمتي الكهرباء واستيراد الغاز".

وقال: إن "الشركات الإماراتية باشرت في 3 حقول والصينية قيد المباشرة"، لافتاً إلى أن "عقود استثمار الغاز ستوفر 600 مليون متر مكعب قياسي".

وبين، أن "الحلول المتوسطة المدى ستغني العراق عن استيراد الغاز"، مشيراً إلى أن "أزمة الكهرباء ستنتهي بعد الاستغناء عن الغاز المستورد خلال سنتين أو ثلاث".

وأضاف، "نحن في طور إنهاء الربط الكهربائي مع الأردن ووقعنا عقوداً للربط مع الخليج"، مبيناً أن "العراق سدد كامل التزاماته ووضعها في حساب الشركات الإيرانية".

ولفت إلى أن "إمدادات الغاز الإيراني للعراق توقفت بسبب العقوبات الأميركية"، مبيناً أنه "اتفقنا مع إيران على أن نعطي النفط الأسود مقابل الغاز".

وأشار إلى أنه "تم استئناف توريد الغاز الإيراني وستتصاعد الكميات وتم توقيع اتفاق بهذا الشأن".