اخبار العراق الان

النفط عن مصفى بيجي: القطع المسروقة ’تخصصية وكبيرة’

النفط عن مصفى بيجي: القطع المسروقة ’تخصصية وكبيرة’
النفط عن مصفى بيجي: القطع المسروقة ’تخصصية وكبيرة’

2023-08-16 00:00:00 - المصدر: ناس نيوز


بغداد - ناس

قال وكيل وزير النفط لشؤون التصفية حامد يونس، الأربعاء، إن زيارة السوداني إلى "بيجي" كانت مهمة من ناحية دعم القطاع النفطي وقطاع المصافي، فهذا الموضوع يحظى بدعم كبير من رئيس الوزراء، والمعدات المسروقة التي استعدناها وتم الإشارة إليها اليوم من قبل السوداني، ستدخل في إعادة تأهيل مصفى الشمال.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأضاف يونس خلال استضافته في نشرة أخبار القناة الرسمية، تابعه "ناس" (16 آب 2023)، أن "القطع المعادة لا تزال حتى هذه اللحظة تصل الينا تباعاً، ومن خلال اطلاعنا وجدنا انها قطع مهمة مثل (الكابسات والمضخات، صمامات ونظم سيطرة)، وهذه اساسيات في عمليات إنشاء المصافي، أما الأبراج فهي غير منقولة لأنها مدمرة، وكوادر الجهد الوطني تعمل على إعادة بناء هذه الأبراج".

وأشار إلى أن "المواد المستعادة استعيدت من الداخل، وعملية تهريب المواد لا أتوقع انها وصلت إلى خارج العراق، لأنها تنقل حالياً من الداخل إلى مصفى بيجي، لأن عملية إدخالها من الخارج، تحتاج إلى (كمارك ومنفستات)".

وأكد أنه "سنلقي نظرة على المواد المستعادة، وسيذهب الجاهز منها للعمل مباشرة، وسنعمل على إصلاح المواد القابلة للتصليح وإدخالها للعمل مرة أخرى".

ولفت إلى ان "إعادة هذه المواد مهم جداً، وسيسهم في تقليص كلف تأهيل مصفى الشمال، وتقليص الفترة الزمنية لإعادة التأهيل، لأن هذه المواد تخصصية وكبيرة، وتحتاج الشركات العالمية الى وقت كبير لصناعتها".

وحدة الازمرة التي تم افتتاحها اليوم في مصفى الشمال، هي من الوحدات المعقدة في المصافي، هذه الوحدة كانت مدمرة بنسبة 100%، تم إعادتها بالجهد الوطني وبفترة زمنية قياسية (خلال سنة)، والآن مثل ما رأيتم تم افتتاحها اليوم، طبيعة هذه الوحدات هي رفع جودة البنزين المنتج في (وحدات الهدرجة).