اخبار العراق الان

عاجل

رسمياً.. توقيع عقد تنفيذ الربط الكهربائي الخليجي مع العراق

رسمياً.. توقيع عقد تنفيذ الربط الكهربائي الخليجي مع العراق
رسمياً.. توقيع عقد تنفيذ الربط الكهربائي الخليجي مع العراق

2024-10-09 19:45:09 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ وقّعت دول مجلس التعاون الخليجي، يوم الأربعاء،عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق، الذي من شأنه تعزيز أمنالطاقة ويسمح لدول مجلس التعاون في تزويد العراق بنحو 3.94 تيراواط/ساعة سنوياًوبأسعار تنافسية تقل عن تكلفة الإنتاج المحلي، مما يؤدي إلى خفض النفقات العامة.

وجاء التوقيع في مقر هيئة الربط الكهربائي الخليجيبالدمام شرقي السعودية، برعاية سعود بن بندر بن عبد العزيز، نائب أمير المنطقةالشرقية، الذي أطلق التحديث الخاص بأنظمة مركز التحكم بشبكة الربط الكهربائي، الذييهدف إلى تحسين كفاءة ومرونة أنظمة الكهرباء في مواجهة التحديات الراهنةوالمستقبلية.

وذكر بن بعد العزيز، أن تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجيةللكهرباء مع العراق، سيسهم في استدامة التزود بالطاقة وإقامة المشاريع المحلية، وتعزيزاستقرار الشبكة الكهربائية للعراق، ما يقلل من الاعتماد على مصادر الطاقةالتقليدية المكلفة ويزيد من فاعلية استخدام الموارد المتاحة.

وأكّد أن مشروع الربط الكهربائي الخليجي من المشاريعالاستراتيجية التي تعزز أواصر التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية بين دولمجلس التعاون ودول الجوار، ويحظى بدعم قادة دول مجلس التعاون الخليجي من أجل تحقيقأمن واستقرار منظومة الطاقة في المنطقة.

وشدد بن عبد العزيز، على ضرورة التوسع وألا يقتصر الدورعلى ضمان تدفق الطاقة وحسب؛ حيث بدأت الخطوات الفعلية من خلال توقيع مذكرات تفاهملدراسة إمكانية الربط الكهربائي مع العراق والأردن ومصر، وفي مطلع العام المقبل،سيبدأ التشغيل الفعلي للربط مع العراق.

وبيّن أن توقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجيةللكهرباء مع العراق سيسهم في تعزيز أمن الطاقة ويمكّن دول مجلس التعاون من تزويدالعراق بنحو 3.94 تيراواط/ساعة سنوياً، بحسب الأهداف الموضوعة لعام 2025، وبأسعارتنافسية تقل عن تكلفة الإنتاج المحلي، ما يؤدي إلى تخفيض النفقات العامة.