شفق نيوز- بغداد

أجرى رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي، اليومالاثنين، مباحثات هاتفية مع رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، تركزت علىملفات المياه وتصدير النفط، غلى جانب طريق التنمية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيانورد لوكالة شفق نيوز، إن "الاتصال بين الزيدي وأردوغان تناول عدداً من الملفاتذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها ملف تصدير النفط عبر خط أنابيب كركوك - جيهان، والعملالمشترك من أجل تطوير آليات تصدير النفط العراقي إلى الأسواق الأوروبية".

وأضاف: كما بحث الجانبان ملف المياه، وأكدا أهميةاستمرار الحوار والتنسيق للوصول إلى تفاهمات واتفاقات مشتركة تحقق مصالح البلدين، إلىجانب بحث توقيع اتفاقات ومذكرات تعاون في مجالات الغاز والزراعة، بما يعزز الشراكةالاقتصادية والتنموية بين العراق وتركيا".

وجرى، خلال الاتصال، التأكيد المشترك على أهميةمشروع طريق التنمية الحيوي، ودوره الاستراتيجي في تعزيز الترابط الاقتصادي والتجاريبين البلدين والمنطقة، مع التأكيد على المضي بتنفيذه، لما يمثله من أهمية كبيرة للعراقوتركيا، كما ورد في البيان.

وجدد أردوغان  دعوته للزيدي إلى زيارة أنقرة، التي من المؤمل أنتكون نهاية شهر تموز المقبل، بهدف بحث الملفات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك فيمختلف المجالات، لاسيما في ما يتعلق بالشروع في تنفيذ طريق التنمية، كما وجه رئيس مجلسالوزراء دعوة إلى الشركات التركية للاستثمار في العراق، والاستفادة من الفرص الاستثماريةالمتاحة في مختلف القطاعات، مؤكداً أهمية دور القطاع الخاص في تطوير العلاقات الاقتصاديةبين البلدين.