اخبار العراق الان

العلاق : احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة يغطي الاستيرادات لستة أشهر

العلاق : احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة يغطي الاستيرادات لستة أشهر
العلاق : احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة يغطي الاستيرادات لستة أشهر

2015-11-22 00:00:00 - المصدر: وكالة من كربلاء الخبر


 

أكد محافظ البنك المركزي علي العلاق، اليوم الاحد، ان البنك يمتلك احتياطي من العملة الصعبة ضمن المعايير الدولية، فيما اشار الى ان الاحتياطي كافٍ لتغطية الاستيرادات لستة اشهر قادمة.

وقال العلاق خلال مؤتمر صحافي عقد في مبنى البنك المركزي ان "البنك ما زال يمتلك احتياطياً من العملة الصعبة تدخل ضمن المعايير الدولية"، مؤكداً ان "الاحتياطي كافٍ لتغطية المستوردات لمدة ستة أشهر قادمة".

وأضاف العلاق أن "احتياطياتنا من العملة الصعبة تغطي 1.7 من الكتلة النقدية بالدينار التي تبلغ 39 ترليون دينار"، لافتاً الى ان "عملية الانخفاض في الاحتياطي طبيعية واذا لم ينخفض الاحتياطي فان هذا الشيء يقلقنا لان طبيعة الاحتياطي تغطية احتياجات السوق فاذا لم ينخفض كيف نغطي السوق".

يذكر ان البنك المركزي العراقي نفى، الثلاثاء ( 17 تشرين الثاني 2015)، الأنباء التي تحدثت عن فتح تحقيق باختفاء عشرة مليارات دولار، فيما طالب الصحيفة التي نشرت الخبر بالتحقيق بـ"دواعي" نشر مثل تلك الأخبار.

وكان البنك المركزي العراقي كشف ،السبت (16 أيار 2015)، ان احتياطي البنك "لم ولن يمس"، بأي شكل من الاشكال، مبيناً ان احتياطي الشهر الحالي اعلى من سابقه، فيما لفت الى ان العراق إذا ما بقي يعتمد على الموارد النفطية كمصدر أساس سوف يبقى يتاثر "سلباً وايجاباً" مع صعود وهبوط اسعار النفط.

يشار إلى أن البنك المركزي أكد، خلال شهر كانون الثاني 2015، أن احتياطياته ستتجاوز الـ 80 مليار دولار خلال النصف الأول من العام ذاته لكنها لن تبلغ الـ100 مليار دولار بسبب ضعف إيرادات النفط العراقي المباع والذي يتم من خلاله الحصول على الدولار لتقوية الاحتياطي.