اخبار العراق الان

داود أوغلو: لا نناقش وحدة تركيا مع أحد

داود أوغلو: لا نناقش وحدة تركيا مع أحد
داود أوغلو: لا نناقش وحدة تركيا مع أحد

2015-12-28 00:00:00 - المصدر: موسوعة العراق


إسطنبول/ أمراه غوناي/ الأناضول

قال رئيس الوزراء التركي أحمد دواد أوغلو إنه سيناقش مسألة إعداد مسودة دستور جديد للبلاد مع جميع الأطراف، إلا أنه لن يناقش وحدة تركيا وترابها مع أحد، (في إشارة إلى حزب الشعوب الديمقراطي).

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بمطار أتاتورك الدولي في إسطنبول قُبيل توجهه إلى صربيا في إطار زيارة رسمية، حيث أكد داود أوغلو أنه ليست لديه أي أحكام مسبقة قبل لقائه المرتقب مع رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال قليجدار أوغلو، وزعيم حزب الحركة القومية دولت باهجة لي، كل على حدة، خلال الأيام المقبلة، لمناقشة إعداد دستور جديد للبلاد.

وأكد داود اوغلو ضرورة صياغة دستور بمشاركة الجميع، يصون الحريات ، ويحدد شكل الحكم، بما يضمن الراحة للأجيال القادمة.

وأضاف رئيس الوزراء داود اوغلو أنه لن يناقش مسألة تضحية الجنود الأتراك بأرواحهم في عمليات مكافحة الإرهاب، لرفع الحواجز وردم الخنادق التي يحفرها إرهابيو منظمة “بي كا كا”، من أجل ضمان وصول الأطفال إلى المدارس.

وكان بيان صادر عن رئاسة الوزراء أشار إلى الغاء داود أوغلو لقائه المزمع مع زعيم الشعوب الديمقراطي(غالبية أعضائه من الأكراد)، صلاح الدين دميرطاش، لمناقشة اعداد دستور جديد، وذلك على خلفية التصريحات الصادرة من قيادات الحزب في الآونة الأخيرة ” البعيدة عن اللباقة السياسية، والرامية إلى خلق استقطاب في البلاد، ولا تتماشى مع ثقافة العيش المشترك المترسخة في المجمتع، وتعد انعاكسا لموقف سياسي ضحل يعتمد على الصراع والتوتر”.

ويرافق داود أوغلو خلال زيارته إلى بلغراد ، كل من نائب رئيس الوزراء “يالتشين أقدوغان”، و ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية “بن علي يلدرم”، ووزير الاقتصاد “مصطفى أليطاش” ووزير الصحة “محمد مؤذن أوغلو”.