اخبار العراق الان

الإمارات تستدعي سفير طهران على خلفية "التدخل" بالشأن السعودي

الإمارات تستدعي سفير طهران على خلفية
الإمارات تستدعي سفير طهران على خلفية "التدخل" بالشأن السعودي

2016-01-03 00:00:00 - المصدر: روداو


رووداو – اربيل 

استدعت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الأحد، السفير الإيراني لديها وسلمته مذكرة احتجاج خطية على خلفية "التدخل الإيراني" في الشأن الداخلي للمملكة العربية السعودية.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، أن وزارة الخارجية استدعت اليوم السفير الإيراني لدى الإمارات، محمد رضا فياض، وسلمته "مذكرة احتجاج خطية على خلفية التدخل الإيراني في الشأن السيادي للمملكة العربية السعودية".

وقالت الوزراة إن "الاعتداءات التي وقعت على مقار البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومدينة مشهد"، تمثل "انتهاكا للمواثيق والأعراف الدولية".

وهاجم متظاهرون مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه، تعبيرا عن غضبهم اعدام رجل الدين الشيخ نمر باقر النمر أمس السبت، كما تظاهر عشرات المحتجين في مدينة مشهد ايضا، وهاجموا واحرقوا مبنى القنصلية السعودية.

ويأتي ها تأكيدا للموقف الاماراتي المؤيد للسعودية في عملية إعدام 47 شخصا ممن وصفتهو بـ"الفئات الضالة" من بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر، إذ أعلن وزير الخارجية، عبد الله بن زايد، "تأييد الإمارات الكامل ووقوفها الراسخ والمبدئي مع المملكة العربية السعودية فيما تتخذه من إجراءات رادعة لمواجهة الإرهاب والتطرف".

وأكد وزير الخارجية الاماراتي أن "تنفيذ الأحكام حق أصيل للمملكة، بعد أن ثبتت عليهم بالأدلة والبراهين الجرائم التي ارتكبوها، وأن ما قامت به المملكة إجراء ضروري لترسيخ الأمن والأمان".

كما أعلنت مملكة البحرين موقفها الداعم للسعودية، وجددت تأكيدها بـ"الوقوف إلى جانبها في كل ما تتخذه من قرارات رادعة ولازمة لمواجهة العنف والتطرف".