اخبار العراق الان

كيف تناولت الصحف السعودية تداعيات اعدام النمر؟

كيف تناولت الصحف السعودية تداعيات اعدام النمر؟
كيف تناولت الصحف السعودية تداعيات اعدام النمر؟

2016-01-04 00:00:00 - المصدر: روداو


رووداو – اربيل

تناولت الصحف السعودية  الصادرة اليوم الاثنين، العديد من المواضيع، واهمها مسألة اعدام نمر النمر واحراق السفارة والقنصلية السعودية في ايران .

صحيفة الرياض

المملكة تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.. وتسليم السفير قرار طرده :

"أعلن معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير عن قطع المملكة العربية السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وطلبها مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية (السفارة - القنصلية - المكاتب التابعة لهما) خلال 48 ساعة، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الليلة بمقر وزارة الخارجية بالرياض".

جريدة الوطن

يوم انتصف فيه العرب من إيران:

"وقفت المملكة وقفة حازمة ومباشرة بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران أمس بعد أن مالت السياسة السعودية طويلا إلى التهدئة معها بصفتها دولة تربطها بها علاقات جوار تاريخية وثقافية وإسلامية حيث عمل حكم الملالي الإيراني على التجييش والهييج ضد السعودية بصفة مستمرة فضلا عن عمليات الحرب بالوكالة، وجاء الاعتداء على السفارة السعودية في إيران وحرقها والتصريحات المسيئة لرئيس إيران وملاليها ضد السعودية وقيادتها ثم هبت الدول العربية ورموزها ضد هذا الاعتداء لتعيد إلى الأذهان يوم ذي قار الذي ورد فيه "هذا يوم انتصفت فيه العرب من الفرس" بهزيمة إيران في اليمن والنقمة عليها في العراق وفشلها في دعم النظام السوري وتراجعها في دول كثيرة في آسيا وافريقيا".

جريدة عكاظ 

الاعتداء على سفارة المملكة في إيران انتهاك للمواثيق :

"فيما استهجنت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء تصريحات عدد من ملالي إيران حول تنفيذ الأحكام القضائية بحق الإرهابيين في المملكة، مؤكدة أنها لا تستغرب من نظام طائفي يمارس طائفيته بامتياز من خلال دعمه للحشد الشعبي في العراق والنظام السوري الإرهابي، ندد عدد من الدول الشقيقة، بالاعتداءين الإرهابيين اللذين تعرضت لهما سفارة خادم الحرمين الشريفين في مدينة طهران وقنصليتها في مدينة مشهد في إيران، مؤكدين أن هذه الأعمال الغوغائية تمثل انتهاكا واضحا ومرفوضا للمواثيق والأعراف الدولية ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية التي تكفل أمن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها".

جريدة اليوم

 الشؤون الإسلامية: الأعداء ينسبون الإرهاب لأهل السنة والسلفية :

"أكد وزير الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد صالح ال الشيخ أن الحاجة تدعو للعمل لمواجهة خطر الإرهاب والفكر التكفيري الذي ينسب - في بلاد كثيرة - الى السنة أو السلفية، ويقف خلف ذلك عدو يريد أن تخسر السنة وأهل السنة والجماعة.

ونوه الى أن قيام التحالف الإسلامي المشترك ضد الإرهاب الذي تترأسه المملكة وشقيقاتها من الدول الإسلامية لمواجهة الإرهاب عسكريا يجب أن يكون موازيا له جهد العلماء للتحالف ضد الإرهاب بأنواعه وضد الفكر الضال التكفيري، لان العلماء يملكون الكلمة والحجة والاقناع والوسائل الدينية التي يواجهون بها كل المنحرفين".

يذكر أن وزارة الداخلية السعودية أعلنت السبت الماضي، تنفيذها حكم القصاص بحق ٤٧ شخصا ممن وصفتهم بأنهم من "الفئة الضالة"، ومن أبرز الذين تم تنفيذ حكم الاعدام بحقهم: رجل الدين الشيعي نمر النمر، ومنظر القاعدة في السعودية فارس شويل الزهراني.

وعلى اثر ذلك، هاجم متظاهرون، مساء السبت مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه، تعبيرا عن غضبهم اثر اعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر النمر، كما تعرضت القنصلية السعودية في مدينة مشهد بشمال شرق ايران لهجوم مماثل.