اخبار العراق الان

ايلام الايرانية تسعى لزيادة التعاون الاقتصادي مع العراق

ايلام الايرانية تسعى لزيادة التعاون الاقتصادي مع العراق
ايلام الايرانية تسعى لزيادة التعاون الاقتصادي مع العراق

2016-01-04 00:00:00 - المصدر: روداو


رووداو - اربيل

زار محافظ ايلام الايرانية، محمد رضا، مبنى محافظة ديالى لمناقشة سبل التعاون المشترك بين ايران والعراق في مختلف المجالات مع إدارة المحافظة.

وبحث محافظ إيلام مع نظيره في ديالى، مثنى التميمي، ومديري الدوائر الخدمية في المحافظة، سبل فتح أفق التعاون الاقتصادي في مجال الاستثمار بالقطاعات الزراعية والسياحية والعمرانية، كما تم بحث انشاء سد مائي في ناحية قزانية بديالى وفتح منطقة تجارية بين المحافظتين.

 من جانبه، ابدى محافظ ديالى سعيه لفتح اكبر عدد من المنافذ الحدودية مع ايران لتوسيع حجم التعامل التجاري والاقتصادي خصوصا في ظل الازمة الاقتصادية وانخفاض اسعار النفط.

تفعيل  التعاون في المجال الاقتصادي وتوفير المواد الاولية لبناء سد مشترك بين  المحافظتين اهم ماجرى مناقشته خلال الزيارة التي تعتبر الاولى منذ عقود.

وقال محافظ ايلام الايرانية، محمد رضا، لشبكة رووداو الاعلامية، ان "العلاقات  بين محافظتي ديالى وايلام تاريخية وقديمة، ونحن نأمل في تطوير هذه العلاقات في الزمن الحالي".

واضاف، "كانت محاور المفاوضات مختلفة، ومن اهمها فتح سوق تجاري بين المحافظتين  لتطوير  العلاقات بينهما".

من جانبه، اكد محافظ ديالى، مثنى التميمي، سعي المحافظة الى فتح اكبر عدد من  المنافذ  بين ايلام وديالى كون الاخيرة تخلو من المصانع، مبينا ان كثرة المنافذ تحسن من موارد المحافظة.

وقال التميمي، لرووداو، "نسعى بكل ثقلنا  لتطوير موارد المحافظة، ونسعى لفتح ساحة تبادل تجاري مع الاخوة في محافظة ايلام، خاصة اننا بحاجة الى التمويل ونعيش  في ظروف قاسية، بسبب هبوط  اسعار النفط".

يشار الى ان محافظة ديالى تعاني من فيضانات شبه مستمرة كونها تخلو من السدود لحجز من مياه الامطار.

ويرى مراقبون، ان فتح افق التواصل الاقتصادي بين محافظتي ديالى وايلام يعد خطوة في طريق ازالة قيود التقشف، التي تتخذها الحكومة المركزية، وتشكيل بداية جديدة للمحافظة.