اخبار العراق الان

ريبوار الطالباني: قوات البيشمركة هي القوات الوحيدة التي استطاعت الدفاع عن كركوك

ريبوار الطالباني: قوات البيشمركة هي القوات الوحيدة التي استطاعت الدفاع عن كركوك
ريبوار الطالباني: قوات البيشمركة هي القوات الوحيدة التي استطاعت الدفاع عن كركوك

2016-01-04 00:00:00 - المصدر: روداو


رووداو - اربيل

أكد رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة، ريبوار الطالباني، بأن قوات البيشمركة هي الوحيدة التي استطاعت حماية كركوك من تنظيم داعش، ونرحب بالقوميات الأخرى اذا ما ارادت ان تشارك قوات البيشمركة في الدفاع عن كركوك.

وقال ريبوار الطالباني اثناء مشاركته في نشرة اخبار قناة رووداو الاعلامية، بأنه"لم تقم اي جهة أو أي طرف بإبلاغ مجلس محافظة كركوك عن إنشاء قوات في المحافظة، والجميع يعلم ان قوات البيشمركة هي القوات الوحيدة التي استطاعت ان تدافع عن كركوك، لذلك سوف تفشل جميع الأطراف التي تحاول إنشاء قوات داخل المحافظة".

وأضاف، "ان قوات البيشمركة هي قوات رئيسية في كركوك، وإن انشاء اي قوات أخرى بدون تنسيق مسبق وبدون قوات البيشمركة فأنها سوف تفشل ولا يمكن ان تكون هناك 4 قرارات في محافظة مثل كركوك، واذا تأسست اي قوات يجب ان تكون تحت أمرة وقيادة قوات البيشمركة".

وأوضح ريبوار، بأن"مجلس المحافظة يرحب بجميع ابناء القوميات الأخرى التي ترغب بمساعدة قوات البيشمركة، خصوصا في منطقة الحويجة، فنحن بحاجة الى ابناء القومية العربية لتحرير الحويجة، ولا تستطيع اي قوات البدء بتحريرها دون تنسيق مسبق مع قوات البيشمركة".

وتابع، "نحن كإدارة كركوك نرفض ان نكون تحت إمرة اي قوات امنية عراقية، وقدوم اية قوات الى كركوك يجب ان تكون بعد إستشارة رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني".

يذكر ان الحكومة العراقية قد شكلت قوات قوامها يقارب حوالي 1000 شخص، من ابناء القومية العربية في محافظة كركوك،  بالإضافة الى تمركز قوات الحشد الشعبي في عدة مناطق في حدود محافظة كركوك.