اخبار العراق الان

ايران تقدم رسالة للامم المتحدة حول "الاستفزازات" السعودية

ايران تقدم رسالة للامم المتحدة حول
ايران تقدم رسالة للامم المتحدة حول "الاستفزازات" السعودية

2016-01-05 00:00:00 - المصدر: روداو


رووداو – اربيل

قدمت ايران رسالة إلى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، حول ما وصفتها بـ"الاستفزازات" السعودية ، عقب عملية اعدام رجل الدين الشيعي السعودية نمر باقر النمر.

وذكرت وكالات رسمية أن سفير ومندوب ايران الدائم في الامم المتحدة غلام علي خوشرو، وجه رسالة الى الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون، دان فيها الاجراء "الاستفزازي" الذي قامت به السعودية بإعدام النمر.

واعرب خوشرو في الرسالة عن "الاسف لدخول عدد من المحتجين الى مبنى السفارة والقنصلية السعوديتين والحاق اضرار بهما رغم الجهود الواسعة التي بذلتها قوى الامن الداخلي".

وأضاف ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية اذ تؤكد على التزامها بتعهداتها بما يتطابق مع الحقوق والوثائق الدولية ذات الصلة خاصة معاهدة فيينا للعام 1963 حول العلاقات القنصلية ومعاهدة فيينا للعام 1961 حول العلاقات الدبلوماسية، لن تالو جهدا عن القيام باي خطوة لاعتقال جميع الضالعين في وقوع الحادث وملاحقتهم قضائيا".

وأوضح أن الرئيس الايراني حسن روحاني أوعز الاجهزة المعنية ومنها وزارة الداخلية "للاسراع في متابعة القضية ومحاكمة المسببين في وقوع الحادث".

وأشار خوشرو إلى أن بلاده "ستتخذ الاجراءات اللازمة للحيلولة دون وقوع حوادث مماثلة"، داعيا إلى "تسجيل ونشر هذه الرسالة كوثيقة للجمعية العامة للامم المتحدة".

وهاجم متظاهرون مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه قبل يومين، تعبيرا عن غضبهم اعدام رجل الدين الشيخ نمر باقر النمر، كما تظاهر عشرات المحتجين في مدينة مشهد ايضا، وهاجموا واحرقوا مبنى القنصلية السعودية.

يذكر أن البحرين والسودان أعلنتا أمس الاثنين، قطع علاقاتمها الدبلوماسية مع طهران، وقررتا طرد البعثة الدبلوماسية الايرانية لديهما، وسبقتهما السعودية في ذلك.

كما اتخذت الامارات موقفا من الحادثة ايضا، وقررت خفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي في ايران، واستدعت وزارة خارجيتها السفير الإيراني لديها وسلمته مذكرة احتجاج خطية على خلفية "التدخل الإيراني" في الشأن الداخلي للمملكة العربية السعودية.