اخبار العراق الان

تركيا تدعو للالتزام باتفاقية فيينا المتعلقة بحماية البعثات الدبلوماسية

تركيا تدعو للالتزام باتفاقية فيينا المتعلقة بحماية البعثات الدبلوماسية
تركيا تدعو للالتزام باتفاقية فيينا المتعلقة بحماية البعثات الدبلوماسية

2016-01-05 00:00:00 - المصدر: روداو


رووداو – اربيل 

دعا المتحدث باسم الحكومة التركية، نائب رئيس الوزراء نعمان كورتولموش، إلى الالتزام باتفاقية فيينا المتعلقة بحماية البعثات الدبلوماسية، في اشارة إلى ما تعرضت له السفارة والقنصلية السعوديتين في طهران ومشهد عقب عملية اعدام رجل الدين الشيعي السعودي نمر باقر النمر.

وقال كورتولموش، خلال مؤتمر صحافي في أنقرة مساء الاثنين، إن "التوتر الحاصل بين المملكة العربية السعودية وإيران، يزيد للأسف الاحتقان في منطقة الشرق الأوسط، المتوترة أصلا".

وعبر كورتولموش عن رغبة بلاده في "خروج الدولتين من حالة التوتر في علاقاتهما الثنائية بأسرع وقت"، مشددا على "أهمية دور إيران والسعودية بالنسبة للعالم الإسلامي وبالنسبة لتركيا، وضرورة الالتزام باتفاقية فيينا، المتعلقة بحماية البعثات الدبلوماسية".

وأضاف "نقول للدولتين من منطلق الصداقة التي تربطنا معهما: على الطرفين أن يتصرفا بتأنٍ، وأن يتجنبا التصرف كخصمين، لأن ذلك سيلحق الضرر بهما وبالمنطقة برمتها"، داعيا اياهما إلى "عدم رسم أي خطوط عدائية بينهما، على أقل تقدير، إن لم يستطيعا إزالة الخلاف".

وهاجم متظاهرون مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه قبل يومين، تعبيرا عن غضبهم اعدام رجل الدين الشيخ نمر باقر النمر، كما تظاهر عشرات المحتجين في مدينة مشهد ايضا، وهاجموا واحرقوا مبنى القنصلية السعودية.

يذكر أن البحرين والسودان أعلنتا أمس الاثنين، قطع علاقاتمها الدبلوماسية مع طهران، وقررتا طرد البعثة الدبلوماسية الايرانية لديهما، وسبقتهما السعودية في ذلك.

كما اتخذت الامارات موقفا من الحادثة ايضا، وقررت خفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي في ايران، واستدعت وزارة خارجيتها السفير الإيراني لديها وسلمته مذكرة احتجاج خطية على خلفية "التدخل الإيراني" في الشأن الداخلي للمملكة العربية السعودية.