اخبار العراق الان

الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران

الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران
الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران

2016-01-05 00:00:00 - المصدر: روداو


 رووداو – اربيل 

استدعت الكويت سفيرها لدى طهران، اليوم الثلاثاء، على خلفية اقتحام الممثليات الدبلوماسية السعودية في ايران.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية إن "الوزارة استدعت صباح اليوم، سفير دولة الكويت لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية على خلفية الاعتداءات التي قامت بها جموع من المتظاهرين باقتحام سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة والاعتداء على قنصليتها العامة في مشهد وممارسة التخريب واضرام النيران فيهما".

واعتبرت الخارجية الكويتية، حسب وكالة الانباء الكويتية الرسمية، أن اقتحام الممثليات الدبلوماسية السعودية في ايران يمثل "خرقا صارخا للأعراف والاتفاقيات الدولية، وإخلالا جسيما بالتزامات إيران الدولية بأمن البعثات الدبلوماسية وسلامة طاقمها".

وهاجم متظاهرون مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه قبل يومين، تعبيرا عن غضبهم اعدام رجل الدين الشيخ نمر باقر النمر، كما تظاهر عشرات المحتجين في مدينة مشهد ايضا، وهاجموا واحرقوا مبنى القنصلية السعودية.

يذكر أن البحرين والسودان أعلنتا أمس الاثنين، قطع علاقاتمها الدبلوماسية مع طهران، وقررتا طرد البعثة الدبلوماسية الايرانية لديهما، وسبقتهما السعودية في ذلك.

كما اتخذت الامارات موقفا من الحادثة ايضا، وقررت خفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي في ايران، واستدعت وزارة خارجيتها السفير الإيراني لديها وسلمته مذكرة احتجاج خطية على خلفية "التدخل الإيراني" في الشأن الداخلي للمملكة العربية السعودية.