اخبار العراق الان

الخارجية التركية: الاعتداء على البعثات السعودية في إيران أمر غير مقبول

الخارجية التركية: الاعتداء على البعثات السعودية في إيران أمر غير مقبول
الخارجية التركية: الاعتداء على البعثات السعودية في إيران أمر غير مقبول

2016-01-05 00:00:00 - المصدر: روداو


رووداو – اربيل 

أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، رفض أنقرة للاعتداءات التي تعرضت لها السفارة والقنصلية السعوديتين في مدينتي طهران ومشهد الإيرانيتين، على خلية اعدام الرياض لرجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها إنها "قلقة إزاء الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية والقنصلية للسعودية في إيران"، معتبرة أن "الدول التي وافقت على اتفاقية فيينا لحماية كافة البعثات الدبلوماسية والقنصليات، مسؤولة عن تأمين أمن تلك البعثات، وبالتالي فإن الاعتداء على بعثات السعودية في طهران ومشهد أمر غير مقبول".

وأوضحت وزارة الخارجية أن "تركيا ترغب في أن لا يؤدي التوتر بين البلدين لانعكاسات سلبية على أمن واستقرار وسلام المنطقة"، داعية إلى "التصرف بتأن من خلال التخلي عن لغة التهديد، والإستعاضة عنها باللغة الدبلوماسية".

وأعلنت الداخلية السعودية في يوم السبت (2/1/2015)، إعدام 47 ممن ينتمون إلى "التنظيمات الإرهابية"، بينهم نمر النمر.

وعلى خلفية ذلك، هاجم متظاهرون مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه، تعبيرا عن غضبهم، كما تظاهر عشرات المحتجين في مدينة مشهد ايضا، وهاجموا واحرقوا مبنى القنصلية السعودية.

يذكر أن البحرين والسودان أعلنتا أمس الاثنين، قطع علاقاتمها الدبلوماسية مع طهران، وقررتا طرد البعثة الدبلوماسية الايرانية لديهما، وسبقتهما السعودية في ذلك.

كما اتخذت الامارات موقفا من الحادثة ايضا، وقررت خفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي في ايران، واستدعت وزارة خارجيتها السفير الإيراني لديها وسلمته مذكرة احتجاج خطية على خلفية "التدخل الإيراني" في الشأن الداخلي للمملكة العربية السعودية.