اخبار العراق الان

كهرباء الجنوب تعلن تعرضها لضائقة مالية وديون تصل إلى 686 مليار دينار

كهرباء الجنوب تعلن تعرضها لضائقة مالية وديون تصل إلى 686 مليار دينار
كهرباء الجنوب تعلن تعرضها لضائقة مالية وديون تصل إلى 686 مليار دينار

2016-01-05 00:00:00 - المصدر: وكالة كل العراق


[بغداد-أين]
اعلنت شركة نفط الجنوب عن تعرضها لضائقة مالية شديدة بسبب قطع الدعم الحكومي عنها وعدم تسديد المواطنين ودوائر الدولة اجور الكهرباء.

وقال بيان لوزارة الكهرباء تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، ان "المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب تعاني من ضائقة مالية شديدة, بسبب انقطاع التمويل المالي عنها منذ أشهر, وتفاقم ظاهرة عزوف المواطنين والدوائر الحكومية في المحافظات الجنوبية عن تسديد اجور الجباية، في حين وصلت الديون المتراكة الى ما يقارب الـ 686 مليار دينار".
وعرض مدير عام توزيع كهرباء الجنوب محمد عبد الامير الحلفي خلال مؤتمر صحفي حول واقع الشبكة الكهربائية لعام 2016 ، الخطة الطارئة التي وضعتها المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب, حول واقع الجباية والتجاوزات وأثرها على استقرار وتحسين ساعات تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي.
واضاف البيان, ان "المديرية العامة بدأت حملة لإستيفاء الديون، بتوجيه انذارات الى المتخلفين عن الدفع كخطوة اولى، حيث تم توجيه 15 ألف إنذار، وبعدها سيتم قطع التيار الكهربائي في حال عدم الاستجابة، وبعدها يتم رفع دعاوى قضائية ضد المخالفين وفق المادة 444 من قانون العقوبات".
واضاف ان "المديرية اقامت 4 آلاف دعوى، معظمها ضد دوائر ومؤسسات حكومية، والحصول على قرارات قضائية باستقطاع مبالغ الدين من أرصدتها المصرفية"، مبينا، ان "اغلب الحسابات المصرفية لتلك الدوائر خالية من الرصيد".انتهى