اخبار العراق الان

دى ميستورا يلتقى ممثلين عن المعارضة السورية في الرياض

دى ميستورا يلتقى ممثلين عن المعارضة السورية في الرياض
دى ميستورا يلتقى ممثلين عن المعارضة السورية في الرياض

2016-01-05 00:00:00 - المصدر: روداو


رووداو - اربيل

التقى مبعوث الامم المتحدة الى سوريا، ستافان دي ميستورا، اليوم الثلاثاء، في الرياض ممثلين للمعارضة السورية ودبلوماسيين معنيين بالنزاع، قبل  إنطلاقه إلى العاصمة الإيرانية طهران.

وافاد مصدر عربي مطلع على هذه الزيارة، قائلا، ان "دي ميستورا التقى صباح الثلاثاء سفراء أجانب شاركت بلادهم في لقاءات فيينا في تشرين الثاني، والتي تم خلالها الاتفاق على خطوات لحل النزاع السوري المستمر منذ العام 2011، بما فيها تشكيل حكومة انتقالية واجراء انتخابات يشارك فيها سوريو الداخل والخارج، اضافة الى السعي لعقد مباحثات مباشرة بين النظام والمعارضة".

واضاف المصدر، ان "دي ميستورا عقد اثر ذلك اجتماعا مع وفد من المعارضة السورية التي كانت اتفقت اثر مؤتمر ليومين عقده في الرياض الشهر الماضي، على رؤية موحدة لمفاوضات مع النظام، من ابرز بنودها اشتراط تنحي الرئيس بشار الاسد مع بدء المرحلة الانتقالية".

واوضح ان "دي ميستورا سيبحث مع المعارضة تحديد موعد المفاوضات والاطلاع على الاجندة، وتحديد اسماء الوفد المفاوض".

وافاد مصدر في الامم المتحدة، ان دي ميستورا، سيلتقي وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت في دمشق لبحث المفاوضات.

وتأتي زيارة دي ميستورا الى الرياض وطهران وسط ازمة حادة بين البلدين على خلفية اعدام الرياض رجل الدين نمر النمر، واعلنت السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، ردا على تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد لهجمات واعتداءات من محتجين غاضبين.

وتأمل الامم المتحدة بجمع النظام والمعارضة حول طاولة مفاوضات بدءا من25 كانون الثاني الجاري في جنيف.