اخبار العراق الان

الحكومة التركية تقترح تزويد الكيان الاسرائيلي بالمياه من قبرص التركية

الحكومة التركية تقترح تزويد الكيان الاسرائيلي بالمياه من قبرص التركية
الحكومة التركية تقترح تزويد الكيان الاسرائيلي بالمياه من قبرص التركية

2016-01-18 00:00:00 - المصدر: موسوعة النهرين


اقترح نائب رئيس الوزراء التركي آرطغرل توركيش، خلال جلسته مع السفراء المعتمدين في تركيا، تزويد إسرائيل بالمياه عن طريق مشروع إمدادات المياه لقبرص الشمالية التركية، والذي افتتحه رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو في أكتوبر الماضي.

وذكرت صحيفة “راديكال” التركية اليوم الاثنين – أن نواب حزب العدالة والتنمية ووسائل الإعلام الموالية للحكومة اعترضوا على المقترح، موضحة أن قيمة مشروع نقل المياه من تركيا إلى قبرص الشمالية هو 1.6 مليار ليرة تركية، ويوصف بـ “مشروع القرن”، حيث يهدف لسد احتياجات قبرص الشمالية التركية، التي لا تعترف بها أي دولة في العالم سوى تركيا، من المياه على مدار 50 عامًا.
وكان توركيش قد أكد امكانية تزويد إسرائيل بالمياه، وهو ما أثار غضب عارم من الصحف الموالية لحكومة العدالة والتنمية، وعلى رأسها صحيفة “توحيد”، التي أكدت أنه :” لا يمكن تقديم مكافأة للموقف العدواني الإسرائيلي إلا بعد رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وإلا فسيؤثر ذلك سلبا على صورة تركيا في العالم الإسلامي”.
ولكن هذا الموقف الاعلامي لايمنع حكومة العدالة والتنمية من المضي بهذا المشروع وذلك لوجود تنسيق مخابراتي وعسكري وسياسي بين تل ابيب وانقرة وشكل مضطرد وتبادل زيارة المسؤولين بهذه الاجهزة الامنية والمخابراتية .