اخبار العراق الان

الحصار الاقتصادي يعيد نفسه في العراق

الحصار الاقتصادي يعيد نفسه في العراق
الحصار الاقتصادي يعيد نفسه في العراق

2016-01-21 00:00:00 - المصدر: راديو نوا


اكد مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء حيدر العبادي ان " الازمة المالية الحالية وقتية ونعمل على ايجاد حلول لها "، مستبعدا ان يمر العراق بفترة اشبه بايام الحصار في فترة التسعينيات من القرن الماضي لانها نظرة تشاؤمية طويلة الاجل.

وذكر صالح في تصريح صحفي اليوم الخميس ان " الازمة النفطية طارئة ولا تستمر لسنوات ، وتاثر بها العراق بسبب الحرب على الارهاب وتكاليفها ، بالاضافة الى الاعتماد على الايرادات النفطية وهبوط اسعار النفط ، مبينا ان " موازنة البلد تعتمد بنسبة 93% على النفط ، ونحن نواجه تحديا كبيرا لكن مع ذلك هناك تحرير للاراضي المغتصبة رغم تلك الظروف ".

وتابع "من المستبعد ان يمر العراق بفترة اشبه بايام الحصار لانها نظرة تشاؤمية طويلة الاجل ، ونحن نعمل على تدارك السنة المالية من توفير الاموال وننظر في الوقت ذاته الى المستقبل لايجاد البدائل ، ولدينا عمل يومي وشهري بخصوص الموازنة وهناك عمل فصلي نبحث به كل التفاصيل السنة المالية".

واشار الى صعوبة تدوير الموارد والبحث عنها ، مؤكدا العمل ليل نهار من اجل النهوض بالبلد ، موضحا ان " خلية الازمة بحثت في اجتماعاتها الاخيرة كيفية ايقاف تدني الموارد وايجاد البدائل ، وهناك اجتماعات مستمرة والرؤى تدرس والافكار تطرح بشكل مستمر".

 

محمد فاتح