اخبار العراق الان

الغول يوقع رواية “العبيد” في معرض القاهرة (فيديو إرم)

الغول يوقع رواية “العبيد” في معرض القاهرة (فيديو إرم)
الغول يوقع رواية “العبيد” في معرض القاهرة (فيديو إرم)

2016-02-06 00:00:00 - المصدر: ارم نيوز


وقع الكاتب الصحفي والروائي المصري محمود الغول، راويته الجديدة “العبيد”، في معرض القاهرة الدولي الكتاب.

الرواية التي ذاع صيتها في الأوساط الأدبية المصرية، تناول تاريخ وسيرة قرية شاهدها وعاشها الروائي، ويظهر فيها طبقات أسياد وعبيد بالفعل وأغنياء وفقراء، وهي حالة من العنصرية  كانت موجود في فترة الثمانينات، ومستمرة في بعض قرى الصعيد حالياً.

وقال المؤلف المصري في لقاء خاص مع شبكة إرم الإخبارية إن هناك عنصرية في التعامل بين الأسود والأبيض لدى البعض، وهي ليست منتشرة في مصر بشكل عام، ولكنها موجودة في بعض القرى، خاصة قرى الصعيد.

وأضاف الغول أن الرواية تتناول الحياة اليومية لسكان القرية وعاداتهم وتقاليدهم ومعيشتهم بوجه عام، حتى اللهجة الخاصة بهم والتي تأثرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة وأصبحت خليطاً بين اللهجة القاهرية والصعيدية، مؤكداً أنها لهجة مستقلة لها طابع خاص ولها مفرداتها الخاصة وطريقة نطق مختلفة عن باقي اللهجات.

وأوضح الكاتب أن الرواية تستعرض قصة حب بين شاب أسود يدعي “بلال” وبنت شيخ العرب، وهنا يظهر الصراع الأزلي بين القوي والضعيف والسيد والعبيد، مضيفاً أن القصة خيالية وليست حقيقية ولكنها انعكاس كامل للمجتمع وتتضمن الكثير من الإسقاطات.

وقال محمود الغول إن معرض الكتاب حدث مهم وفرصة كبيرة لتجمع هذه الأعداد الكبيرة من القراء، ولذلك اختار أن يستغل المعرض لكي تصل روايته إلى أكبر عدد من الجمهور.