اخبار العراق الان

فواز جرجس عن حملة مداهمات شبكة داعش بأوروبا: قد نكون أمام بداية النهاية للإرهاب

فواز جرجس عن حملة مداهمات شبكة داعش بأوروبا: قد نكون أمام بداية النهاية للإرهاب
فواز جرجس عن حملة مداهمات شبكة داعش بأوروبا: قد نكون أمام بداية النهاية للإرهاب

2016-03-28 00:00:00 - المصدر: CNN العربية


- وصلنا قبل نصف ساعة تقريباً، السلطات الهولندية قالت إنها اعتقلت رجلاً في مدينة روتردام يُشتبه أنه يخطط لتنفيذ هجوم. اعتُقل الرجل بطلب من فرنسا، ويقول مسؤولون إنه فرنسي. واعتُقل ثلاثة أشخاص خلال هذه العملية. وفي الأثناء، تقول السلطات البلجيكية إنها اعتقلت أربعة أشخاص بعد مداهمات لمكافحة الإرهاب وصل عددها لثلاث عشرة مداهمة يوم الأحد.

اقرأ أيضاً: رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشيوخ لـCNN: "داعش" قد يهاجم المنشآت النووية في أوروبا وأمريكا

- أريد أن أسألك عن هذه المداهمات التي تُجرى على مستوى القارة بأكملها.. برأيك، ما هي المرحلة التي نحن فيها؟ هل هذه البنية التحتية لـداعشبأكملها؟ أو يوجد أكثر من ذلك؟

فواز جرجس (مؤلف كتابي “The New Middle East” و”ISIS: A History”): “إجابتي الأولية هي أننا لا نعلم بذلك. إنها ظاهرة معقدة وصعبة جداً. كل ما نعرفه هو أن الحكومات الأوروبية تُنسق في ما بينها، وأنهم يتبادلون المعلومات، ويأخذون خطوات حثيثة لتفكيك هذه الخلية أو الخلايا. فنحن نتحدث عن ألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وفرنسا، وأخيراً نرى إجراءً جماعياً بالنسبة للحكومات الأوروبية”.

فواز جرجس: “قد أكون خاطئاً، لكن أملي هو أن تكون هذه خلية واحدة كبيرة نفذت هجمات باريس في 13 نوفمبر، وبعدها في بروكسل. إن كان هذا صحيحاً، فإننا نشهد بداية النهاية بالنسبة لهذه الخلية. لكن علينا أن نكون حذرين من اعتبارها خلية واحدة. فمن الواضح أن هذه الأيديولوجية التي تُدعى الدولة الإسلامية أو داعش أو السلفية الجهادية، قد تسللت داخل النسيج الاجتماعي للمجتمعات الصغيرة في أوروبا. فهناك حوالي ثلاثة آلاف إلى خمسة آلاف شاب وشابة يقاتلون مع داعش في سوريا والعراق. بعضهم عاد من هناك، وبعضهم لم يذهب لكنه يؤيد هذه الأيديولوجية”.

اقرأ أيضاً: بعد إعلان مقتل الرجل الثاني بداعش.. قائد الناتو السابق لـCNN: سيأتي آخر مكانه.. ويظهر قدرتنا على الاستعانة بحلفائنا العرب

فواز جرجس: “أملي هو أن هذه الخلية بعينها تُفكك بالخصوص مع صانع المتفجرات نجم العشراوي. إن كان هذا صحيحاً، فإننا نشهد بداية النهاية بالنسبة للإرهاب الذي ضرب فرنسا وبلجيكا خلال الأشهر الماضية”.