اخبار العراق الان

افتتاح المعرض الثالث للفنان “جوان مرعي” في مدينة “آلت أوتينغ” الألمانية البافارية

افتتاح المعرض الثالث للفنان “جوان مرعي” في مدينة  “آلت أوتينغ” الألمانية البافارية
افتتاح المعرض الثالث للفنان “جوان مرعي” في مدينة “آلت أوتينغ” الألمانية البافارية

2016-04-10 00:00:00 - المصدر: باخرة الكورد


ميونخ- أحمد خليل
بدعوة من بلدية مدينة “آلت أوتينغ” في بافاريا العليا وبحضور عمدة المدينة، ورئيس مجلسها الحالي والسابق، وأعضاء من المجلس البلدي في المدينة وأعضاء من البرلمان البافاري السابقين، وأعضاء من نادي الفن في المدينة، وجمع غفير من الفنانين، والمهتمين، وناشطي شؤون الإندماج، أفتتح المعرض الثالث للفنان جوان مرعي في 07-04-2016 تحت عنوان: الوطن-الهروب. الوطن!

قدم للإفتتاح، ونظمه السيد “هولغر غوتشالك” مستشار الإندماج لـِ قضايا الهجرة والأجانب في بلدية المدينة. وفي كلمته الافتتاحية قدم السيد “غوتشالك”عرضاً مبسطاً عن المعرض، والمواضيع التي تناولتها اللوحات، وشرحاً موجزاً عن المراحل الزمنية المختلفة التي مرَّ بها الفنان جوان مرعي.

تلاها كلمة للسيد “شتيفان يتز” الرئيس السابق للمجلس البلدي, والنائب السابق في البرلمان البافاري، والحاصل على وسام الاستحقاق البافاري. ركز في جانب من كلمته على أهمية الاهتمام بالطاقات الإبداعية لأولئك الذين تركوا وطنهم وإدماجهم في مجتمعهم و وطنهم الجديد, وهو بالضبط ما يرمز إليه عنوان هذا المعرض, وأبدى سعادته وإعجابة باللوحات المعروضة.

الكلمة الثالثة كانت لعمدة المدينة للسيد “هربرت هوف آور” أبدى سعادته الكبيرة حيال هذا الابداع الذي تولد بالأصل من أدوات وإمكانات بسيطة للغاية وأبدى ترحيبه واهتمامه باللاجئين في مدينته, وكشف عن بعض الخطط حيال ذلك ومنها زيارة قريبة مع مسؤولي مقاطعة “بافاريا” لمخيمات اللاجئين السوريين في لبنان.

وفي ختام الافتتاح الرسمي شكر الفنان “جوان مرعي” مدينته الجديدة “آلت أوتينغ” على حسن ضيافتها، وطبعاً شكر كل منظمي المعرض, وكل المساعدين, وكل من ساهم في إنجاح هذا المعرض وإخراجه بالطريقة التي ظهرت.

آراء:

الفنانة الرسامة: “راينهيلدا مولر” من نادي الفن في المدينة والفنانة المعروفة أبدت إعجابها الشديد باللوحات، ومواضيعها بل زادت بأن هذه هي المرة الأولى في تاريخ المدينة التي يقام فيها معرض في قاعة المجلس البلدي، وبهذا الزخم.

ومضات سريعة:
– تخللت بعض الفقرات عزفاً موسيقيا على آلة الغيتار، مع الايقاع.
– دُعي الموجودون إلى بعض الوجبات والحلويات الكردية والبافارية، فنالت الأطباق استحسان الحضور.
– قام بعض الحضور باقتناء بعض اللوحات على الفور من بدء المعرض.

جوان مرعي في سطور:
– تولد عام 1983 في قرية “كيشكه” منطقة آليان.
– أكمل دراسته الابتدائية والاعدادية في مدرسة القرية.
– سجل في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين بعد الثانوية، ونظراً لبدء الحرب في سورية لم يستطع استكمال تحصيله الدراسي.
– وصل إلى ألمانيا منذ سبتمبر 2014 ويعيش في مقاطعة بايرن منذ ذاك الحين.
– أمضى خمس شهور في كنيسة (اللجوء الكنسي) إثر صدور قرار ابعاده إلى هنغاريا. وأثناء تواجده في الكنيسة بدأ يستحضر ذاكرته عن الحرب والمعاناة السورية وبدأ برسم أولى لوحاته في ألمانيا.
– أقام معرضه الأولى في ألمانيا في خريف 2015 في مدينة “لاندسهوت” برعاية منظمة “هاوس انترناسيونال” وفي أحد قاعاتها.

www.gemyakurdan.net/wp-content/uploads/2016/04/0919190b-7b57-4a32-b9d