اخبار العراق الان

الأمم المتحدة تدعو بغداد واربيل للتحاور بشأن مصير الإقليم

الأمم المتحدة تدعو بغداد واربيل للتحاور بشأن مصير الإقليم
الأمم المتحدة تدعو بغداد واربيل للتحاور بشأن مصير الإقليم

2017-07-17 00:00:00 - المصدر: الموجز


عدد القراءات 1

الأمم المتحدة تدعو بغداد واربيل للتحاور بشأن مصير الإقليم

2017/7/17 08:49:25 PM

الموجز/... دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيش، اليوم الاثنين، بغداد وأربيل للدخول في حوار بشأن مصير إقليم كردستان.

وقال كوبيش في جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في العراق، إننا "ندعو بغداد وأربيل للدخول في حوار بشأن مصير إقليم كردستان ".

وأضاف في كلمته بجلسة مجلس الأمن، أننا "نطالب بغداد وحكومة إقليم كردستان بتطبيق المادة 140بشأن المناطق المتنازع عليها".

يذكر ان الاحزاب الكردستانية اتفقت في 7 حزيران الماضي على اجراء الاستفتاء في 25 ايلول المقبل والانتخابات في 6 تشرين الثاني، باستثناء معارضة التغيير والجماعة الاسلامية الكردستانية.

وعارضت دول ايران وتركيا والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والمانيا فضلا عن بغداد اجراء استفتاء استقلال كردستان لتهديده وحدة العراق.

وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي، بشأن الاستفتاء بأنه "غير قانوني وان الحكومة الاتحادية لن تدعمه أو تموله او تشارك فيه" مبينا، ان "الأمم المتحدة اعلنت موقفها من هذا الاستفتاء وانها لن تشارك فيها بدون موافقة بغداد" لافتا الى ان "الاقليم أعلن نفسه بان الاستفتاء ليس ملزماً للاستقلال وانما معرفة رأي الشعب الكردي".

وأضاف العبادي "اعتقد ان الاستقلال سيضيف مشاكل جديدة للاقليم، لاسيما وانه غير متفق عليها بين الكرد انفسهم وقد يجعل اقتصاد الاقليم الصعب حالياً أكثر عمقاً بعد الاستقلال".

وأكد رئيس الإقليم مسعود بارزاني بوقت سابق، أن قرار الاستفتاء "بلا رجعة" عنه "وسيمنع وقوع كوارث في المنطقة" مبينا نسعى لتحقيق ذلك عبر الحوار مع بغداد وقوى إقليمية لتجنب الصراع".

وكان التحالف الوطني، اكد خلال اجتماع هيئته القيادية امس، "على وحدة العراق، مؤكدةً على قرار الهيأة العامة للتحالف الوطني برفض الاستفتاء في إقليم كردستان.انتهى1